منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

سورة الحج Empty
مُساهمةموضوع: سورة الحج   سورة الحج Emptyالجمعة 28 يناير 2022, 12:19 am

سورة الحج Untit616
سورة الحج

* (اهتزت وربت)، وبعض القراء قد قرأ: "وربأت"، ونرى أنه من غلط القارئ؛ لأني سمعت امرأة من العرب تقول: "رثات زوجي بأبيات"، وهي تقول: أرثيه، وحكي عن أبي زيد، أنه سمع العربصـ: لبات بالحج، وحلات السويق.

* أهل الحجاز وبنو أسد يقولون في واحد "المناسك": منسك، وسائر العرب من أهل نجد يقولون: منسك.

* وأهل الحجاز يقولون: (من كل فج عميق)، وتميم: "معيق".

* أهل الحجاز يقولون: العمر، فيثقلونه، وتميم وربيعة وبعض بني أسد يقولون: العمر (1)، فإذا قالوا: العمر؛ خففوه.

أنشدني أبو القمقام:

يا رب زد في عمره من عمري

استوف مني يا إلهي نذري

وكأن "العمر" الأجل بعينه، وكأن "العمر" التعمير.

وقد اجتمعت العرب على قولهم: لعمرك، فلم يضموه، وكذلك: عمرك؛ إلا أن بعض قيس يقولون: رعملك، ورعملي، يقدمون الراء.

* العرب تقول: قد اطماننت (2)، بالميم، وبعض بني أسد يقول: قد

---------------------------------

 (1) في النسخة: "العمر".

 (2) في النسخة: "اطمأننت".

---------------------------------

اطباننت (1)، وهو يطبئن.

وأنشدني عدة منهم:

وبشرني جبينك من بعيد ... بخير فاطبأن له جناني

* (يحلون فيها من أساور)، في الواحد منها ثلاث لغات: إسوار، بالألف، وبعضهم: سوار، وسوار، فمن قال: إسوار؛ جمعه: أساور، ومن جعله: سوارا، أو سوارا؛ جمعه: أسورة، وقرأ حمزة: (أساورة من ذهب)؛ لأنها في قراءة عبد الله: "أساوير"، فجعلها حمزة بالهاء على الاعتبار.

وقد يجوز أن يكون "أساورة" و "أساور" واحدها: سوار، كما قالوا: أكارع، وواحدها: كراع، وكما قالوا في جمع "السقاء": أساقي، وأسقية.

وتجمع "الأسورة" إذا كثرت: سورا.

أنشدني المفضل:

ولا قمر إلا صغير كأنه ... هلال جلاه صانع (2) السور مذهب

* قوله: (والبدن جعلناها لكم)، "البدن"، و "البدن"، يخفف ويثقل، والتخفيف أجود وأكثر؛ لأن كل جمع كان واحده على "فعلة"، ثم ضم أول جمعه؛ خفف، مثل: أكمة وأكم، وأجمة وأجم، وخشبة وخشب، و "بدنة" و "بدن" (3) من ذلك.

---------------------------------

 (1) في النسخة: "اطبأننت".

 (2) في النسخة: "صانع".

 (3) في النسخة: "وبدنة وبدن".

---------------------------------

* أهل الحجاز يقولون: (وكأين) مثل: كعين (1) (من قرية)، ينصبون الهمزة، ويشددون الياء، وتميم تقول: وكائن (2)، كأنها "فاعل" من "كنت".

أنشدني الكسائي:

وكائن (3) ترى يسعى من الناس جاهدا ... على ابن غدا (4) منه شجاع وعقرب

وقال آخر:

وكائن (5) أصابت مومنا من مصيبة ... على الله عقباها ومنه ثوابها



سورة الحج 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: