منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة طه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

سورة طه Empty
مُساهمةموضوع: سورة طه   سورة طه Emptyالجمعة 28 يناير 2022, 12:12 am

سورة طه Untit614

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن سورة طه
* (المقدس طوى (1))، و (طوى)، لغتان.
* والعرب تقول: ما سلكت الطريق حتى سلكتكه، وأسلكتكه، والقراءة على لغة أهل الحجاز، بغير ألف، قال الله عز وجل: (اسلك يدك)، و (كذلك سلكناه)، و (ما سلككم).
* أهل الحجاز: سحته الله بعذاب، و: أسحته، بالألف.
* أهل الحجاز يقولون: تركته على اثري، وأسد يقولون: أثري، وإثري.
أنشدني بعضهم:
وما الدهر إلا ليلة عقب يومها ... ويوم إذا ما الليل (2) عنه تحولا
يكران هذا إثر هذا على الفتى ... مقارضة إن أبطآ أو تعجلا
* (ما أخلفنا موعدك بملكنا)، و (ملكنا)، لغتان، ومن العرب من يقول: (بملكنا)، وكأن الملك السلطان، وكأن الملك المملوك، وكأن الملك مصدر ملكته ملكا، وملكة، وهن يرجعن إلى لغة واحدة؛ لأني سمعت بعض بني أسد يقولون: ارحموا صبيانا صغارا ليس لهم ملك.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "المقدس طوا".
 (2) فوقها في النسخة إشارة إلى نسخة أو رواية: "الدهر".
---------------------------------

* العرب تقول: (بصرت)، بضم الصاد، وبعض قيس يقولون: (بصرت بما لم تبصروا به).
* (أن تقول لا مساس)، بكسر الميم، ونصب السين، على التبرئة، ومن العرب من يقول: (لا مساس)، يذهب به إلى مذهب "دراك" و "نظار" و "نزال".
* ضحيت، وضحوت (1)، لغتان، فمن قال: ضحيت؛ قال: يضحى، ومن قال: ضحوت؛ قال: يضحو، وهي في تميم.
* (الذي ظلت عليه عاكفا)، الفتح كلام العرب، وبعض بني تميم يقول: ظلت عليه، في معنى واحد، وكذلك: (فظلتم تفكهون)، و (فظلتم).
* أكثر العرب يقول: هذه جاريتك، وتميم: هذي جاريتك.
أنشدني أبو ثروان:
لما التقينا ونحو الشام نيتنا ... قالت جعادة: هذي نية قذف
وزعم الكسائي أنه سمع بعض العرب يقول: هاذ قالت ذاك، وطيء تقول: هاتا قالت ذاك.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "ضحيت وضحوت"، وكذا ما بعده.
---------------------------------

قال حاتم:
إن كنت كارهة لعيشتنا ... هاتا فحلي في بني بدر
* أهل الحجاز وبنو أسد يقولون: هذان، بنون )خفيفة) مخفوضة، وكذلك: هاتان، وكثير من قيس وتميم يقولون: هذان قالا ذاك، فيخفضون النون، ويشددونها، وكذلك قوله: (فذانك)، تقول تميم وقيس: (فذانك)، ممدود، وزعم الرواسي أن بعض أهل الحجاز تقول: (فذانيك برهانان)، يخفف النون، ويزيد بعدها الياء، ويقولون جميعا في النصب بتحويل الألف إلى الياء، كما يفعل بالاثنين: رأيت هذين، وهاتين، واللغة في النون على ما وصفت لك.
وبنو الحارث بن كعب يقولون: إن هذان قالا ذاك، ورأيت هذان، ويفعلون ذلك بكل اثنين، فيجعلون نصبهما وخفضهما بالألف، فيقولون: رأيت هذان، ومررت بهذان، فنرى أن قوله في طه: (إن هذان لساحران)؛ من هذه اللغة.
وفيه وجه رأيته: وذلك أن تقول: كانت "هذا" معها ألف مجهولة، فلما احتاجوا إلى التثنية زادوا نونا؛ ليكون فرق ما بين الواحد والاثنين، ولا نذهب بالألف إلى أنها ألف تثنية، فيكون بالألف في كل حال، كما كانت "الذين" بالياء في كل حال.
حدثني محمد، قال: حدثنا الفراء، قال: وحدثني أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أنها سئلت عن قوله: (إن هذان لساحران)، و (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون)، وعن قوله: (لكن الراسخون
في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة)، فقالت: يا ابن أخ، هذا غلط من الكاتب.
وفي قراءة عبد الله: "وأسروا النجوى أن هذان ساحران"، بغير لام، وهو مثل قوله: (ونودوا أن تلكم الجنة)، (وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين).
وأنشدني في لغة بني الحارث بعض الأسد:
وأطرق إطراق الشجاع ولو يرى ... مساغا لناباه الشجاع لصمما
شجاع؛ شجاع.
وأنشدني بعضهم، لهوبرة الحارثي:
تزود منا بين أذناه ضربة ... دعته إلى هابي التراب عقيم
وأنشدني الكسائي، لبعض بني الحارث:
فإن بجنبا سحبل ومضيقه ... مراق دم لن يبرح الدهر ثاويا
* أهل الحجاز وبنو أسد يقولون: هما اللذان قالا ذاك، بنون خفيفة، وقيس وتميم: هما اللذان قالا ذاك، ولا تشدد النون في شيء من اللغات في التثنية إلا في هذين، وهاتين، واللذين، واللتين، وبعض ربيعة وبنو الحارث بن كعب يقولون: هما اللذا قالا ذاك، بحذف النون، وهما اللتا قالا ذاك.
أنشدني بعضهم:
أبني كليب إن عمي اللذا ... خلعا الملوك وفككا الأغلالا
ويقولون في الواحد: هو اللذ (1) قال ذاك، وللواحدة: هي اللت قالت ذاك.
أنشدني بعضهم:
فلم أر بيتا كان أحسن بهجة ... من اللذ له من آل عزة عامر
وأنشدني القاسم بن معن:
فقل للت تلومك إن نفسي ... أراها لا تعوذ بالتميم
وقال الآخر:
هما اللتا لو ولدت تميم
لقيل: فخر لهم صميم
ومن العرب من يقول: هو اللذ قال ذاك.
أنشدني بعض بني تميم:
واللذ لو شاء لكانت برا
أو جبلا أصم مشمخرا
وطيء تقول: هو ذو قال ذاك، يريدون: هو الذي قال ذاك، فيجعلون مكان "الذي": "ذو" في كل حال بالواو.
أنشدني بعضهم:
بشر بن جاري قيضه المدفق
ذو كان قد أفضى من الترقرق
---------------------------------
 (1) في النسخة: "اللذ".
---------------------------------

وسمعت أعرابيا منهم يسأل وهو يقول: بالفضل ذو فضلكم الله به، والكرامة ذات أكرمكم الله به، فيجعلون مكان "التي": "ذات (1)"، ويرفعون التاء على كل حال، ويخلطون في الاثنين والجميع، فربما قالوا: هذان ذو تعرف، وهؤلاء ذو تعرف، وربما قالوا: هذان ذوا تعرف، وهؤلاء ذوو تعرف، وفي المؤنث: ذواتا تعرف، وهاتان ذو تعرف، وهؤلاء ذوات تعرف، وذو تعرف، والتاء مرفوعة على كل حال.
أنشدني بعضهم:
جمعتها من أينق موارق
"موارق": مرقت من الأرض.
ذوات ينهضن بغير سابق
وأنشدني بعضهم:
فإن الماء ماء أبي وجدي ... وبئري ذو حفرت وذو طويت
فجعل "ذو" للأنثى، وهو كما جعلوا "الذي" للواحد وللاثنين وللجمع، وكما جعلت "من" و "ما" على ذلك للواحد والاثنين والجمع والأنثى والذكر.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "ذات".
---------------------------------



سورة طه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة طه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ومن سورة محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى سورة الرحمن -عز وجل-
» أسباب النزول من سورة الجمعة إلى سورة المسد
» أسباب النزول من سورة مريم إلى سورة النور
» أسباب النزول من سورة الفرقان إلى سورة الأحزاب
» أسباب النزول من سورة الحجرات إلى سورة الصف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: