منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 اسورة مريم عليها السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

اسورة مريم عليها السلام Empty
مُساهمةموضوع: اسورة مريم عليها السلام   اسورة مريم عليها السلام Emptyالجمعة 28 يناير 2022, 12:09 am

اسورة مريم عليها السلام Untit613

بسم الله الرحمن الرحيم

السورة التي تذكر فيها مريم عليها السلام

* العرب تقول: هين، وهين، ولين، ولين، تخفف عامة هذا الجنس.

أنشدني أبو ثروان:

فلما علاها بالقطيع علوته ... بذي شطب لين المهزة قاطع

تميم: شطب.

* (وهن (1) العظم مني)، و (وهن)، لغتان.

* من العرب من لا يجري "بكرة"، يقول: قد أتيتك بكرة باكرا؛ لأنها معرفة، مثل: غدوة، والأكثر إجراؤها.

* والعرب تقول: طرحته مكانا قاصيا، وقصيا، بمعنى واحد، مثل: قاسية، وقسية.

* أهل الحجاز: (فأجاءها المخاض)، وتميم: "فأشاءها"، ومن أمثال بني تميم: "شر ما أشاءك إلى مخة عرقوب"، و "ما يشيئك".

* وأهل الحجاز وبنو أسد يفتحون الميم من "المخاض"، وتميم وقيس يقولون: المخاض، واجتمعوا جميعا على "ابن مخاض"، بفتح الميم.

* (وكنت نسيا)، العرب على كسر النون، وكان أصحاب عبد الله يقولون: نسيا، وهما لغتان.

---------------------------------

 (1) في النسخة: "وهن".

---------------------------------

* أهل الحجاز لا يهمزون قوله: (أثاثا وريا)، والأعمش وعاصم يهمزانه، ويترك همزه أهيأ في القراءة.

* (شيئا إدا)، القراء على كسر الألف، وبعض سليم يقرأ: "اذا".

* قريش ومن حولهم يقولون: قررت بك عينا، وأنا أقر، وأسد وقيس وتميم يقولون: قررت بك عينا، وأنا أقر، فمن قال: قررت؛ قال: (وقري عينا)، ومن قال: قررت؛ قال: (وقري)، وهي لغة كل من لقيت من أهل نجد.

أنشدني بعضهم:

للبس عباية وتقر عيني ... أحب إلي من لبس الشفوف

جمع "شف"، وهو الثوب الرقيق.

والقراءة على لغة أهل الحجاز أحب إلي، ومن قال: قررت؛ قال: (قرن في بيوتكن)، و (قرن)، ومن قال: قررت (1)؛ قال: (قرن)، لا غير.

* (ذلك عيسى ابن مريم قول الحق)، في قراءة عبد الله: )"قال الله (2)" صحـ)، بمنزلة: قول الله، جعله بمنزلة المال.

* (ورفعناه مكانا عليا)، و "عاليا"، بمعنى واحد.

---------------------------------

 (1) في النسخة: "قررت".

 (2) في النسخة: "قال الله".

---------------------------------

* (إنه كان وعده ماتيا)، العرب تقول: وعد ماتي، و: آت، وقال في موضع آخر: (إنما توعدون لءات)، وهما في المعنى سواء، وهذا على المواقيت؛ لأنك إذا أتيت على الشيء فقد أتى عليك.

* والعرب تحذف النون من "يكن" في مواقع الجزم، لا على اللغة، ولكنها شبهت إذ كانت ساكنة بنون الإعراب إذ كانت ساكنة، )و) لا يسقط النون في موضع الرفع ولا النصب، إلا أن العرب قد قالوا: ذهب )القوم (1) صحـ) لا يك زيدا؛ فسألت الكسائي عن ذلك، فقال: كثر استعمالهم "يكون" مرفوعة، فحذفت الواو والنون، كما حذفت الياء في قوله:

ولو ترنا إذ لم يكن لك مجزع

وكما قالوا: سترى، وهم يريدون: سوف ترى (2).

قال أبو زكريا: وكأني وجهت قولهم: لا يك زيدا؛ إلى الدعاء؛ لا إلى الاستثناء، كما تقول: قتل (3) القوم، فتقول: اللهم لا يك أبا فلان، فلا تسقط إلا في موضع جزم؛ لأن الكلام لم يكثر بـ "تكن" في الاستثناء كما كثر الحرفان اللذان ذكرت.

* للعرب في "الود" ثلاث لغات: الود، والود، والود، والضم أجود، وربما همزها الذين يضمون، فيقولون: الأد.

---------------------------------

 (1) في النسخة: "القوم".

 (2) في النسخة: "تري" على الإمالة.

 (3) في النسخة: "قتل".

---------------------------------

* "مرضيا"، وبعض أهل الحجاز: "مرضوا (1)".

---------------------------------

 (1) في النسخة: "مرضؤا".

---------------------------------



اسورة مريم عليها السلام 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
اسورة مريم عليها السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة مريم عليها السلام
» 30 قصة من قصص البحار في القرآن - المقدمة
» {وَأَوْحَيْنَا إِلَى...} (أم موسى عليها السلام)
» عيسى بن مريم (عليه السلام)
» زاد الطالب في أصول الفقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: لغـــــات الـقــــرآن-
انتقل الى: