منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حكم بيع الحيوانات المفترسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

حكم بيع الحيوانات المفترسة  Empty
مُساهمةموضوع: حكم بيع الحيوانات المفترسة    حكم بيع الحيوانات المفترسة  Emptyالسبت 04 يونيو 2011, 4:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم بيع الحيوانات المفترسة

السؤال:

هل يجوز يا شيخ بيع الذئب والأسد والنمر والفهد وغيرها من السباع.


الجواب:
الحمد لله. فالضابط في إباحة بيع العين أن يكون الشرع أباح نفعها والانتفاع بها فكل عين مباحة النفع نفعا صحيحا معتبرا في العرف يصح بيعها وشراؤها والمعاوضة عليها إلا ما دل الشرع على تحريم بيعه وأخذ ثمنه كالكلب.

فالشارع إذا حرم شيئا حرم ثمنه وإذا أباح شيئا أباح ثمنه فالأصل في الأعيان إباحة البيع إلا ما نهي عنه بعينه لقوله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا).

وأهل العلم متفقون في الجملة على هذه القاعدة فما ظهر نفعه رخصوا في بيعه وما خلا من النفع أو كان له نفع فاسد منعوا بيعه وتطبيقاتهم على هذا الأصل متقاربة في كثير من الصور والمسائل وإنما اختلفوا في صور قليلة لاختلافهم في اعتبار المنفعة وتحقيقها في بعض الأعيان.

قال في المغني: (وجملة ذلك أن كل مملوك أبيح الانتفاع به يجوز بيعه لا ما استثناه الشرع من الكلب).

ويشترط في المنفعة المعتبرة شروط:

1- أن تكون ظاهرة لا خفاء فيها.

2- أن يكون لها غرض صحيح في العرف.

3- أن تكون مضطردة ليست نادرة الوقوع.

أما إذا كانت خفية أو فاسدة أو نادرة الوقوع فلا تكون منفعة معتبرة عند الفقهاء ولذلك نصوا على عدم اعتبار منفعة الأسد من اتخاذ الأمراء له لهيبة العامة. قال النووي: (قال أصحابنا : ولا ينظر إلى اقتناء الملوك لها للهيبة والسياسة).

وقال زكريا الأنصاري في شرح منهج الطلاب: (وما في اقتناء الملوك لها من الهيبة والسياسة ليس من المنافع المعتبرة).

وبناء على هذا فبيع الحيوان المفترس من ذئب ونمر وأسد وغيره يكون على قسمين:

1-ما كان يتخذ للصيد غالبا وله نفع ظاهر كالفهد المدرب أو الذي يقبل التدريب على الصيد ونحوه مما جرت العادة في استعماله والانتفاع به وطبيعته تقبل المطاوعة فهذا يصح بيعه وأخذ ثمنه.

قال في المغني: (وسباع البهائم وجوارح الطير التي تصلح للصيد كالفهد الصقر والبازي والشاهين والعقاب والطير المقصود صوته كالهزار والبلبل والببغا وأشباه ذلك فكله يجوز بيعه وبهذا قال ا لشافعي).

وقال ابن رجب: (وأما ما فيه نفع للاصطياد منها كالفهد والبازي والصقر فحكى أكثر الأصحاب في جواز بيعها روايتين عن أحمد ومنهم من أجاز بيعها وذكر الإجماع عليه وتأول رواية الكراهة كالقاضي أبي يعلى في المجرد).

ويجوز بيع صغاره وتربيتها لأنها تؤول إلى النفع. وأما من حرمه قياسا على الكلب المدرب على الصيد فقد غلط في هذا الباب لأن حكم الكلب أصل مستقل لا يصح القياس عليه لشدة خبثه وورود الوعيد في اتخاذه والأصل في المبايعات الإباحة ونصوص الفقهاء تقتضي ذلك.

2- ما لا يستعمل في الصيد عادة كالذئب والأسد والنمر وغيره مما لا تقبل طبيعته على تعلم الصيد والمصاحبة أو القتال به فهذا يحرم بيعه والمتاجرة فيه بلا إشكال لأنه ليس له نفع مباح مقصود عرفا كالحشرات ولأن بذل المال فيه من باب إضاعة المال المنهي عنه شرعا.

قال في المغني: (ولا يجوز بيع ما لا منفعة فهي كالحشرات كلها وسباع البهائم التي لا تصلح للاصطياد كالأسد والذئب وما لا يؤكل ولا يصاد به من الطير كالرخم والحدأة والغراب والأبقع وغراب البين وبيضها فكل هذا لا يجوز بيعه لأنه لا نفع فيه فأخذ ثمنه أكل مال بالباطل).

وهذا التفصيل هو مذهب الشافعية والحنابلة وأبي يوسف من الحنفية وهو أظهر ممن رخص مطلقا في بيع السباع كلها أو أباح ذلك مع الكراهة.

والحاصل أن ما كان فيه نفع ظاهر جاز بيعه وما لم يكن فيه نفع ظاهر لم يجز بيعه ولا أخذ ثمنه.

والله الموفق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
binbulihed@gmail.com


حكم بيع الحيوانات المفترسة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حكم بيع الحيوانات المفترسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: العـقـيـــــــــــدة الإســـــــلامـيـــــــــــــة :: الفتـاوى والأحكـام-
انتقل الى: