منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 غزوة ذات الرقاع في سنة أربع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

غزوة ذات الرقاع في سنة أربع Empty
مُساهمةموضوع: غزوة ذات الرقاع في سنة أربع   غزوة ذات الرقاع في سنة أربع Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 1:09 am

غزوة ذات الرقاع في سنة أربع
الاستعداد للغزوة
قال ابن إسحاق: ‏ثم أقام رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بالمدينة بعد غزو بني النضير شهر ربيع الآخر وبعض جمادى، ثم غزا نجدا يريد بني محارب وبني ثعلبة من غطفان، واستعمل على المدينة أبا ذر الغفاري، ويُقال: ‏عثمان بن عفان، فيما قال ابن هشام: ‏قال ابن إسحاق: ‏حتى نزل نخلاً، وهي غزوة ذات الرقاع.

سبب تسميتها بذات الرقاع
قال ابن هشام: ‏وإنما قيل لها غزوة ذات الرقاع، لأنهم رقعوا فيها راياتهم؛ ويُقال: ‏ذات الرقاع شجرة بذلك الموضع، يُقال لها: ‏ذات الرقاع‏.‏‏ ‏

من أسباب صلاة الخوف
قال ابن إسحاق: ‏فلقي بها جمعاً عظيماً من غطفان، فتقارب الناس ولم يكن بينهم حرب، وقد خاف الناس بعضهم بعضاً، حتى صلى رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بالناس صلاة الخوف، ثم انصرف بالناس.‏‏ ‏

كيفية صلاة الخوف
قال ابن هشام: ‏حدثنا عبدالوارث بن سعيد التنوري -وكان يكنى: ‏أبا عبيدة- قال: ‏حدثنا يونس بن عبيد، عن الحسن بن أبي الحسن، عن جابر بن عبدالله في صلاة الخوف، قام صلى رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بطائفة ركعتين ثم سلّم، وطائفة مقبلون على العدو.‏‏

قال: ‏فجاءوا فصلّى بهم ركعتين أخريين، ثم سلّم.‏‏

قال ابن هشام: ‏
وحدثنا عبدالوارث، قال: ‏حدثنا أيوب، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: ‏صَفَّنَا رسولُ الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- صَفَّيْنِ، فركع بنا جميعاً، ثم سجد رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، وسجد الصف الأول، فلمَّا رفعوا سجد الذين يلونهم بأنفسهم، ثم تأخر الصف الأول، وتقدم الصف الآخر حتى قاموا مقامهم ثم ركع النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بهم جميعاً، ثم سجد النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- وسجد الذين يلونه معه؛ فلمَّا رفعوا رؤوسهم سجد الآخرون بأنفسهم، فركع النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بهم جميعاً، وسجد كل واحد منهما بأنفسهم سجدتين.‏‏

قال ابن هشام: ‏حدثنا عبدالوارث بن سعيد التنوري، قال: ‏حدثنا أيوب عن نافع، عن ابن عمر؛ قال: ‏يقوم الإمام وتقوم معه طائفة، وطائفة مما يلي عدوهم فيركع بهم الإمام ويسجد بهم، ثم يتأخرون فيكونون مما يلي العدو، ويتقدم الآخرون فيركع بهم الإمام ركعة، ويسجد بهم، ثم تصلي كل طائفة بأنفسهم ركعة، فكانت لهم مع الإمام ركعة ركعة، وصلوا بأنفسهم ركعة ركعة.‏‏ ‏

غورث يهمُّ بقتل الرسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- وما نزل فيه من قرآن
قال ابن إسحاق: ‏وحدثني عمرو بن عبدي، بن الحسن، عن جابر بن عبدالله، أن رجلاً من بني محارب، يُقال له: ‏غورث، قال لقومه من غطفان ومُحارب: ‏ألا أقتل لكم مُحَمَّداً؟‏ قالوا: ‏بلى، وكيف تقتله؟‏ قال: ‏أفتك به.‏‏

قال: ‏فأقبل إلى رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- وهو جالس، وسيف رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- في حِجْرِهِ، فقال: ‏يا مُحَمَّد أنظر إلى سيفك هذا؟‏ قال: ‏نعم، -وكان محلى بفضة، فيما قال ابن هشام- قال: ‏فأخذه فاستله، ثم جعل يهزه، ويهم فيكبته الله؛ ثم قال: ‏يا مُحَمَّد، أما تخافني؟‏

قال: ‏لا، وما أخاف منك!‏ قال: ‏أما تخافني وفي يدي السيف؟‏ قال: ‏لا، يمنعني الله منك‏.‏‏

ثم عمد إلى سيف رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فرده عليه.‏‏

قال: ‏فأنزل الله تعالى:
 ‏"‏يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم، إذ همَّ قومٌ أن يبسُطوا إليكم أيديهم، فكفَّ أيديهم عنكم، واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون".‏‏

قال ابن إسحاق: ‏
وحدثني يزيد بن رومان: ‏أنها إنما أنزلت في عمرو بن جحاش، أخي بني النضير وما هم به، فالله اعلم أي ذلك كان.‏‏ ‏

قصة جابر وجمله في هذه الغزوة
قال ابن إسحاق: ‏وحدثني وهب بن كيسان عن جابر بن عبدالله، قال: ‏خرجت مع رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- إلى غزوة ذات الرقاع من نخل، على جمل لي ضعيف؛ فلما قفل رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، قال: ‏جعلت الرفاق تمضي، وجعلت أتخلف حتى أدركني رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فقال‏: ‏ما لك يا جابر؟‏ قال: ‏قلت: ‏يا رسول الله، أبطأ بي جملي هذا؛ قال: ‏أنخه؛ قال: ‏فأنخته وأناخ رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-؛ ثم قال: ‏أعطني هذه العصا من يدك، أو اقطع لي عصا من شجرة، قال: ‏ففعلت.‏‏

قال: ‏فأخذها رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- فنخسه بها نخسات، ثم قال: ‏اركب، فركبت، فخرج، والذي بعثه بالحق، يواهق ناقته مواهقة.‏‏

قال: ‏وتحدثت مع رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فقال لي: ‏أتبيعني جملك هذا يا جابر؟‏

قال: ‏قلت: ‏يا رسول الله، بل أهبه لك؛ قال: ‏لا، ولكن بعْنِيه، قال: ‏قلت: ‏فسمنيه يا رسول الله؛

قال: ‏قد أخذته بدرهم، قال: ‏قلت: ‏لا، إذن تغبنني يا رسول الله!‏ قال: ‏فبدرهمين؛ قال: ‏قلت: ‏لا.‏‏

قال: ‏فلم يزل يرفع لي رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- في ثمنه حتى بلغ الأوقية.‏‏

قال: ‏فقلت: ‏أفقد رضيت يا رسول الله؟‏ قال: ‏نعم.‏‏

قلت: ‏فهو لك؛ قال: ‏قد أخذته.‏‏

قال: ‏‏"‏ ثم قال: ‏يا جابر، هل تزوجت بعد؟‏ ‏"‏

قال: ‏قلت: ‏نعم يا رسول الله، قال: ‏أثيبا أم بكرا؟‏

قال: ‏قلت: ‏لا، بل ثيبا؛ قال؛ أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك!‏ قال: ‏قلت: ‏يا رسول الله، إن أبي أصيب يوم أحد وترك بنات له سبعا، فنكحت امرأة جامعة، تجمع رؤوسهن، وتقوم عليهن؛ قال: ‏أصبت إن شاء الله، أما إنا لو قد جئنا صراراً أمرنا بجزور فنُحرت، وأقمنا عليها يومنا ذاك، وسمعت بنا، فنفضت نمارقها.‏‏

قال: ‏قلت: ‏والله يا رسول الله ما لنا من نمارق.

قال: ‏إنها ستكون، فإذا أنت قدِمت فاعمل عملاً كيساً.‏‏

قال: ‏فلما جئنا صراراً أمر رسول الله صلى الله عله وسلم بجزور فنحرت، وأقمنا عليها ذلك اليوم؛ فلمَّا أمسى رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- دخل ودخلنا؛ قال: ‏فحدثت المرأة الحديث، وما قال لي رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-.

 قالت: ‏فدونك، فسمع وطاعة.‏‏

قال: ‏فلمَّا أصبحت أخذت برأس الجمل، فأقبلت به حتى أنخته على باب رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-؛ قال: ‏ثم جلست في المسجد قريباً منه؛ قال: ‏وخرج رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فرأى الجمل؛ فقال: ‏ما هذا؟‏ قالوا: ‏يا رسول الله هذا جمل جاء به جابر؛ قال: ‏فأين جابر؟‏

قال: ‏فدُعِيتُ له؛ قال: ‏فقال: ‏يا ابن أخي خذ برأس جملك، فهو لك، ودعا بلالاً، فقال له: ‏اذهب بجابر، فأعطه أوقية.‏‏

قال: ‏فذهبت معه، فأعطاني أوقية، وزادني شيئاً يسيراً.‏

قال: ‏فو الله ما زال ينمي عندي، ويُرى مكانه من بيتنا، حتى أصيب أمس فيما أصيب لنا يعني يوم الحرة.‏‏ ‏



غزوة ذات الرقاع في سنة أربع 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

غزوة ذات الرقاع في سنة أربع Empty
مُساهمةموضوع: رد: غزوة ذات الرقاع في سنة أربع   غزوة ذات الرقاع في سنة أربع Emptyالإثنين 11 أكتوبر 2021, 1:13 am

ما أصيب به صاحبا رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- في الحراسة
قال ابن إسحاق: ‏وحدثني عمي صدقة بن يسار، عن عقيل بن جابر، عن جابر بن عبدالله الأنصاري، قال: ‏خرجنا مع رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- في غزوة ذات الرقاع من نخل، فأصاب رجل امرأة رجل من المشركين؛ فلما انصرف رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- قافلا، أتى زوجها وكان غائبا، فلما أخبر الخبر حلف لا ينتهي حتى يهريق في أصحاب مُحَمَّد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- دما، فخرج يتبع أثر رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فنزل رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- منزلاً، فقال: ‏من رجل يكلؤنا ليلتنا هذه؟‏ قال: ‏فانتدب رجل من المهاجرين، ورجل آخر من الأنصار، فقالا: ‏نحن يارسول الله؛ قال: ‏فكونا بفم الشّعب.‏‏

قال: ‏وكان رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- وأصحابه قد نزلوا إلى شعب من الوادي، وهما عمار بن ياسر وعباد بن بشر، فيما قال ابن هشام.‏‏

قال ابن إسحاق: ‏فلما خرج الرجلاًن إلى فم الشِّعب، قال الأنصاريّ للمهاجريّ أيَّ الليل تحب أن أكفيكه: ‏أوله أم آخره؟‏ قال: ‏بل اكفني أوله؛ قال: ‏فاضطجع المهاجري فنام، وقام الأنصاري يصلي، قال: ‏وأتى الرجل، فلما رأى شخص الرجل عرف أنه ربيئة ‏(‏طليعة)‏ القوم.‏‏

قال: ‏فرمى بسهم، فوضعه فيه؛ قال: ‏فنزعه ووضعه، فثبت قائما؛ قال: ‏ثم رماه بسهم أخر فوضعه فيه.‏‏

قال: ‏فنزعه فوضعه وثبت قائما؛ ثم عاد له بالثالث، فوضعه فيه؛ قال: ‏فنزعه فوضعه ثم ركع وسجد، ثم أهب صاحبه فقال: ‏اجلس فقد أثبتُّ، قال: ‏فوثب فلما رأهما الرجل عرف أن قد نذرا به، فهرب.‏‏

قال: ‏ولما رأى المهاجريّ ما بالأنصاريّ من الدماء قال: ‏سبحان الله!‏ أفلا أهببتني أول ما رماك؟‏ قال: ‏كنت في سورة أقرؤها فلم أحب أن أقطعها حتى أنفذها، فلما تابع على الرمى ركعت فأذنتك، وايم الله، لولا أن أضيع ثغرا أمرني رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بحفظه، لقطع نفسي قبل أن أقطعها أو أنفذها.‏‏ ‏

رجوع رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال ابن هشام: ‏ويُقال: ‏أنفذها.‏‏
قال ابن إسحاق: ‏ولما قدم رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- المدينة من غزوة الرقاع، أقام بها بقية جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجباً.‏‏ ‏

غزوة بدر الآخرة في شعبان سنة أربع
خروج الرسول لملاقاة أبي سفيان ورجوع أبي سفيان إلى مكة
قال ابن إسحاق: ‏ثم خرج في شعبان إلى بدر، لميعاد أبي سفيان حتى نزله.‏‏ ‏

استعماله ابن أبي على المدينة
قال ابن هشام: ‏واستعمل على المدينة عبدالله بن أبي ابن سلول الأنصاري.‏‏ ‏

رجوع أبي سفيان في رجاله
قال ابن إسحاق: ‏فأقام عليه ثماني ليال ينتظر أبا سفيان، وخرج أبو سفيان في أهل مكة حتى نزل مجنة، من ناحية الظهران؛ وبعض الناس يقول: ‏قد بلغ عسفان، ثم بدا له في الرجوع، فقال: ‏يا معشر قريش، إنه لا يصلحكم إلا عام خصيب ترعون فيه الشجر، وتشربون فيه اللبن، وإن عامكم هذا عام جدب، وإني راجعٌ، فارجعوا، فرجع الناس، فسمَّاهم أهل مكة جيش السويق، يقولون: ‏إنما خرجتم تشربون السويق.‏‏ ‏

الرسول ومخشي الضمري
وأقام رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- على بدر ينتظر أبا سفيان لميعاده، فأتاه مخشي بن عمرو الضمري، وهو الذي كان وادعه على بني ضمرة في غزوة ودان، فقال: ‏يا مُحَمَّد، أجئت للقاء قريش على هذا الماء؟‏ قال: ‏نعم، يا أخا بني ضمرة، وإن شئت مع ذلك رددنا إليك ما كان بيننا وبينك، ثم جالدناك حتى يحكم الله بيننا وبينك، قال: ‏لا والله يا مُحَمَّد، ما لنا بذلك منك من حاجة.‏‏ ‏

ما قاله معبد الخزاعي من الشعر في ناقة للرسول هوت
فأقام رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- ينتظر أبا سفيان، فمر به معبد بن أبي معبد الخزاعي، فقال، وقد رأى مكان رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- وناقته تهوي به: ‏
قد نفرت من رفقتي مُحَمَّد        وعجوة من يثرب كالعنجـد
تهوي على دين أبيها الأتلد        قد جعلت ماء قديد موعـدي

وماء ضجنان لها ضحى الغد
ما قاله أحد صحابة الرسول -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- في هذه الغزوة
وقال عبدالله بن رواحة في ذلك - قال ابن هشام: ‏أنشدنيها أبو زيد الأنصاري لكعب بن مالك: ‏
وعدنا أبا سفيان بدرا فلم نجد        لميعاده صدقا وما كـان وافـيا
فأقسم لو وافيتنا فلقـيتـنـا        لأبت ذميما وافتقدت المـوالـيا
تركنا به أوصال عبتة وابنه        وعمرا أبا جهل تركنـاه ثـاويا
عصيتم رسول الله أفٍّ لدينكم        وأمركم السيء الذي كان غاويا
فإني وإن عنفتموني لقـائل        فدى لرسول الله أهلى ومالـيا
أناه لم نعدله فينـا بـغـيره        شهابا لنا في ظلمة الليل هـاديا


شعر حسَّان في ذلك
وقال حسَّان بن ثابت في ذلك: ‏
دعوا فَلَجات الشام قد حال دونـهـا        جلاد كأفـواه الـمـخـاض الأوَارِك
بأيدي رجال هاجروا نحو ربـهـم        وأنصـارِه حـقـا وأيدي الـمـلائك
إذا سلكت للغور من بطن عـالـج        فقولا لها ليس الـطـريق هـنـالـك
أقمنا على الرس النزوع ثـمـانـيا        بأرعن جرار عـريض الـمـبـارك
بكل كُمَيت جوزُه نصف خـلـقـه        وقبٍّ طوال مشـرفـات الـحـوارك
ترى العرفج العاميَّ تذري أصولـه        مناسِم أخفاف الـمـطـيّ الـرواتـك
فإن نلق في تطوافنا والتمـاسـنـا        فرات بن حيان يكـن رهـن هـالـك
وإن تلق قيس بن امرىء القيس بعده    يزد في سواد لـونـه لـون حـالـك
فأبلغ أبا سفـيان عـنـي رسـالة        فإنك من غرِّ الرجال الـصـعـالـك


أبو سفيان يرد على حسَّان
فأجابه أبو سفيان بن الحارث ابن عبدالمطلب، فقال: ‏
أحسَّان إنا يابن آكلة الـفـغـا        وجدك نغتال الخـروق كـذلـك
خرجنا وما تنجوا اليعافير بيننـا        ولو وألت منـا بـشَـدٍّ مـدَارِك
إذا ما انبعثنا من مناخ حسبتـه        مدَمَّن أهل الموسم المـتـعـارك
أقمتَ على الرس النزوع تريدنا        وتتركنا في النخل عند الـمـدارك
على الزرع تمشى خلينا وركابنا        فما وطئت ألصقنه بـالـدَّكـادك
أقمنا ثلاثا بين سـلـع وفـارع        بجرد الجياد والمطي الـرواتـك
حسبتم جلاد القوم عند قبابـهـم        كمأخذكم بالعـين أرطـال آنـك
فلا تبعثِ الخيل الجياد وقل لها        على نحو قول المعصم المتماسـك
سعدتم بها وغيركم كان أهلها        فوارس من أبناء فهر بن مالك
فإنك لا في هجرة إن ذكرتها        ولا حرمات الدين أنت بناسـك

قال ابن هشام: ‏بقيت منها أبيات تركناها لقبح اختلاف قوافيها، وانشدني أبو زيد الأنصاري هذا البيت‏: ‏خرجنا وما تنجو اليعافير بيننا والبيت الذي بعده لحسَّان بن ثابت في قوله دعو فلجات الشأم قد حال دونها وأنشدني له فيها بيته ‏"‏ فأبلغ أبا سفيان ‏"‏.



غزوة ذات الرقاع في سنة أربع 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
غزوة ذات الرقاع في سنة أربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: خيـر البـريـة مُـحَـمُّـدٌ-
انتقل الى: