س151: عرف كل نوع؟
ج151: الفرد المطلق: هو أن ينفرد الراوي الواحد عن كل أحد من الثقات وغيرهم، كحديث: " إنما الأعمال بالنيات" تفرد به عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وتفرد به علقمة عن عمر، وتفرد به محمد بن إبراهيم عن علقمة، وتفرد به يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم.
والفرد النسبي: إما أن يكون تفرُّد ثقةٍ أي لم يروه ثقة إلا فلان، وإما أن يكون تَفَرََّدَ به أهل بلده، وإما أن يكون تفرد شخص بالنسبة لشخص أي لم يروه عن فلان إلا فلان.
وقد مثل أهل العلم للنوع الأول بحديث قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر بقاف واقتربت الساعة لم يروه ثقة إلا ضميرة بن سعيد انفرد به عن عبيد الله عن أبي واقد الليثي.
والنوع الثاني: حديث: "القضاة ثلاثة"، تفرد به أهل مروٍ عن عبد الله بن بريدة عن أبيه.
ومثال النوع الثالث: حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أولم على صفية بسويق وتمر، لم يروه عن بكر إلا وائل.


س152: ما معنى كل من الاصطلاحات الآتية: 1-  الاعتبارات 2-  المتابعات 3-  الشواهد؟
ج152: الاعتبارات: هي عملية البحث عن أطراف الحديث وطرقه وألفاظه.
المتابعات: تنقسم إلى قسمين:
1- متابعة تامة وضابطها: أن يشترك الراويان في الشيخ.
2- متابعة قاصرة وضابطها: أن يشترك الراويان في شيخ الشيخ أو مَن بعده.
الشواهد: هي أن يكون معنى الحديث موجوداً في حديث آخر، والجمهور يشترطون أن يختلف الصحابي.


س153: ما فائدة الشواهد والمتابعات؟
ج153: ينجبر بها ضعف الضعيف، فمثلاً سند فيه رجل صدوق وتابعه صدوق آخر فيرتقي الحديث إلى الصحة.
وسند فيه رجل مقبول (ومعنى مقبول عند ابن حجر أنه مقبول إذا تُوبِعَ وإلا فلين) تابَعه مقبول آخر فيرتقي حديثه إلى الحسن لغيره، وإذا تابع المقبول صدوق فيرتقي الحديث إلى الصحة.
وأيضاً إذا تابع مقبول ضعيف فيرتقي إلى الحسن.
وإذا كانت كل الطرق بها ضعف (لكنه يسير) فينجبر هذا الضعف بالمتابعات والشواهد.


س154: هل هناك من أهل العلم من لا يعمل بالشواهد والمتابعات؟
ج154: هناك من أهل العلم من ينظر إلى الأسانيد استقلالاً ويحكم على كل إسناد بما يستحق، فإن كانت هناك جملة من الأسانيد في كل منها ضعيف، فيحكم بضعفها ولا يقويها ببعضها، ومن هؤلاء: أبو محمد بن حزم، وهو وارد أيضاً في بعض تصرفات الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله. إلا أن الكثير من أهل العلم يعملون بالشواهد والمتابعات فيُرَقُّون الحديث إلى غاية الصحة إذا كثرت طرقه- وإن كان فيها ضعف- إذا لم يشتد سبب الضعف، والله تعالى أعلم.


س155: ما درجة الشيخين الفاضلين أحمد شاكر وناصر الألبانى في تصحيح الأحاديث من ناحية التساهل أو التشدد؟
ج155: أما الشيخ الفاضل أحمد شاكر رحمه الله فيجنح إلى التساهل في الحكم على الحديث بالصحة، ومنشأ ذلك أنه عمد إلى رجال دارت عليهم جملة هائلة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فوثَّقهم، ومن ثَم صحَّح أحاديثهم، من هؤلاء ابن لهيعة وشهر بن حوشب وعبد الله (مكبر الاسم) بن عمر العمري، وليث بن أبي سليم، وعبد الله بن صالح كاتب الليث، ويزيد بن أبي زياد، وهؤلاء الراجح من أمرهم أنهم أقرب إلى الضعف.
أما الشيخ ناصر الألباني حفظه الله فهو أحسن حالاً في هذا الجانب إلا أن عمله لا يخلو من شيء من ذلك، ووجه ذلك أنه يصحح الحديث في كثير من الأحيان بناء على صحة الإسناد فقط، ولا ينظر إلى أوجه إعلاله، وأحيانًا يصحح الحديث بمجموع الطرق وكثرتها مع شدة ضعفها، والله تعالى أعلم.


س156: ما حكم حديث كل من قيل فيه: شيخ - صالح - يعتبر بحديثه - يكتب حديثه - لين الحديث - مستور -مجهول الحال مقارب الحديث؟
ج156: كل هؤلاء حديثهم يصلح في الشواهد والمتابعات.


س157: هل هؤلاء الذين يأتي ذكرهم يصلحون في الشواهد أو المتابعات: كذاب- ضعيف جداً - متروك - وَاهٍ - وضَّاع- متهم بالوضع؟
ج157: لا يصلح حديث هؤلاء شاهداً لغيره ولا متابعاً.


س158: كيف يمكن التمييز بين الرواة في حالة تشابه أسمائهم؟
ج158: يمكن ذلك بأمور منها:
1- الرمز المرموز به بجوار كل منهم في كتاب كتقريب التهذيب مثلاً.
2- الطبقات.
3- المشايخ والتلاميذ.
4- جمع طرق الحديث.
5- البلدان.
6- الاختصاص.
7- إذا كانا ثقتين فلا يضر.
8- إذا كانا ضعيفين فلا يضر.
9- إذا كان أحدهما ثقة والآخر ضعيفاً فنتوقف.


س159: هل هناك ما نميز به بين بعض الرواة كسفيان الثورى مثلاً وسفيان بن عيينة، ومن اسمهم هشام أو عمرو أو علقمة أو نحو ذلك؟
ج159: نعم هناك ما نميز به بين ذلك، ومن أنفع الوسائل لذلك معرفة الاختصاص، فهناك رواة مختصون بالرواية عن مشائخ معينين، فمثلاً:
* علي بن المديني وقتيبة بن سعيد، ومسدد، ومحمد بن سلام البيكندي، والحميدي (عبد الله بن الزبير) كل هؤلاء إذا رَوَوْا عن سفيان فهو سفيان بن عيينة.
* ومحمد يوسف الفريابي ووكيع بن الجراح ومحمد بن كثير العبدي وعبد الله بن المبارك وعبد الرحمن ابن مهدي وقبيصة بن عقبة كل هؤلاء إذا رَوَوْا عن سفيان فهو سفيان الثوري.
* وكذلك إذا قيل سفيان عن أبيه فهو سفيان الثوري.
* أما لتمييز من اسمه هشام من الرواة مثلاً:
فإذا كان هشام يروي عن قتادة فهو: هشام الدستوائي.
وإذا كان هشام يروي عن أنس فهو: هشام بن زيد بن أنس حفيد أنس رضي الله عنه. وإذا كان هشام يروي عن معمر وابن جريج فهو: هشام بن يوسف الصنعاني.
وإذا كان هشام يروي عن ابن سيرين فهو: هشام بن حسان.
أما هشام الذي يروي عنه البخاري فهو هشام بن عبد الملك الطيالسي.
وهشام الذي يروي عن أبيه هو هشام بن عروة بن الزبير.
كذلك هشام الذي يروي عن يحيى بن أبي كثير هو هشام الدستوائي.
* أما بالنسبة لعمرو:
فعمرو الذي يروي عنه شعبة هو عمرو بن مرة.
وعمرو الذي يروي عنه الأعمش هو عمرو بن مرة أيضاً.
وعمرو الذي يروي عنه سفيان بن عيينة هو عمرو بن دينار.
وعمرو الذي يروي عنه ابن وهب هو عمرو بن الحارث.
* أما علقمة:
فعلقمة الذي يروي عن عمر بن الخطاب هو علقمة بن وقاص الليثي.
وعلقمة الذي يروي عن ابن مسعود هو علقمة بن قيس النخعى.
وفي هذا الباب جملة من الفوائد منها:
سالم إذا روى عن أبيه فهو سالم بن عبد الله بن عمر.
سالم إذا روى عن جابر فهو سالم بن أبي الجعد.
* إسماعيل عن قيس إسماعيل هو ابن أبي خالد.
وقيس هو قيس ابن أبي حازم.
شعيب عن أنس هو شعيب بن الحبحاب.
* أبو اليمان عن شعيب فهو شعيب بن أبي حمزة.
* حميد عن أنس هو -في الغالب- حميد بن أبي حميد الطويل.
* حميد عن أبي هريرة هو حميد بن عبد الرحمن بن عوف.
* إذا جاء السند مكياً وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن عباس.
إذا جاء السند مدنياً وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن عمر.
إذا جاء السند كوفياً وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن مسعود.
إذا جاء السند مصرياً وصحابيه اسمه عبد الله فهو عبد الله بن عمرو بن العاص.
إذا روى أبو بردة عن عبد الله فعبد الله هو عبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري.
إذا روى علقمة عن عبد الله فهو ابن مسعود.
وهذا في غالب الأحوال. والله تعالى أعلم.


س160: ما معنى قول الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه تقريب التهذيب (من العاشرة أو في الحادية عشرة أو من الخامسة... ونحو ذلك) في تراجمه للراوة؟

ج160: مراده من ذلك أن هذا الراوي من الطبقة العاشرة أو من الطبقة الحادية عشرة أو من الطبقة الخامسة، وكتفصيل لذلك نقول: إن بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أصحاب كتب السنن تقريباً من 200 - 250 سنة، فهذه المدة الزمنية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أصحاب الكتب قسمت تقريباً إلى عشر طبقات:
* فالطبقة الأولى: هم الصحابة.
* الطبقة الثانية: طبقة كبار التابعين كابن المسيب، والمخضرمين كذلك، والمخضرم هو من أدرك الجاهلية والإسلام ولكنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به، فمن ذلك مثلاً رجلاً أسلم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يلتق برسول الله صلى الله عليه وسلم لبُعْد مسافة عنه أو لعذر آخر.
أو رجل كان معاصراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يسلم إلا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
* الطبقة الثالثة: هي الطبقة الوسطى من التابعين كالحسن وابن سيرين وهم طبقة روت عن عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
* الطبقة الرابعة: صغار التابعين: وهم طبقة تلي الطبقة المتقدمة، جُل روايتهم عن كبار التابعين كالزهري وقتادة.
* الطبقة الخامسة: طبقة صغرى من التابعين (هم أصغر من المتقدمين) وهم تابعون رأوا صحابياً أو صحابيين، ومن هؤلاء موسى بن عقبة والأعمش.
* الطبقة السادسة: طبقة عاصروا الخامسة لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة كابن جريج.
* الطبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين كمالك والثوري.
* الطبقة الثامنة: هي الوسطى من أتباع التابعين كابن عيينة وابن علية.
* الطبقة التاسعة: هي الطبقة الصغرى من أتباع التابعين كيزيد بن هارون والشافعي وأبي داود الطيالسي وعبد الرازق.
* الطبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع التابعين ممن لم يلق التابعين كأحمد بن حنبل.
* الطبقة الحادية عشرة: الطبقة الوسطى من ذلك كالذهلي والبخاري.
* الطبقة الثانية عشرة: صغار الآخذين عن تبع الأتباع كالترمذي وباقى شيوخ الأئمة الستة الذين تأخرت وفاتهم قليلاً كبعض شيوخ النسائي.
وكرسم تفصيلى لذلك:
(رسول الله صلى الله عليه وسلم)
=============
 1 الصحابة
 2 كبار التابعين والمخضرمين
 3 الوسطى من التابعين
 4 صغار التابعين
 5 تابعون لم يلتقوا إلا صحابياً أو اثنين
 6 تابعون لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة
 7 كبار أتباع التابعين
 8 الوسطى من أتباع التابعين
 9 صغار أتباع التابعين
 10 كبار الآخذين عن تبع الأتباع
 11 الوسطى من الآخذين عن أتباع التابعين
 12 صغار الآخذين عن تبع الأتباع.