•    القصة في القرآن
1ـ شخصيات قصة ابني آدم.
2ـ حقيقة النفس البشرية.
3ـ أهمية القوانين في حياة البشر.
4ـ غراب ابني آدم.
5ـ حقيقة القصص القرآني.

1ـ شخصيَّات قصة ابني آدم*
الحمد لله الذي برأ النفس وسوَّاها، فألهمها فجُورها وتقواها، والصلاة والسلام على أطيب نفس وأزكاها، وعلى آله وصحبه، ومَنْ تبعهم على الشريعة وهُداها.

وبعد:
فهذه قصةٌ عظيمةٌ من القصص القرآني الذي يمتاز بالواقعية والموضوعية وتقديم العبرة، والتكيف مع السياق مدًّا وجزرًا، طولًا وقِصَرًا، مع الوفاء بالمعنى على كل حال.

وتحصر الآياتُ الكريمةُ أحداث هذه القصة العظيمة في ثلاث شخصيات:
الشخصية الأولى:
هابيل بن آدم -عليه السلام-، وهو الرمز القصصي هنا إلى النفس الطيبة، والعنصر الكريم في الوجود، والخير الإنساني المطلق في هذه الحياة.

والشخصية الثانية:
شخصية قابيل بن آدم، وهو الرمز القصصي هنا إلى النفس الفاجرة الخبيثة، والعنصر السيئ في الوجود، والشر الإنساني المطلق.

والشخصية الثالثة هنا:
هو الغراب، وهو ذاك الطائر الأسود، معروفٌ بقوة العين، وحِدّة  المخلب، والزهو بنفسه، وشدة الحذر، لذلك فهو لا يُستأنَس.

أمَّا قابيل وهابيل فإنهما أول أبناء آدم الأُوَل -عليه السلام-، وُلدت مع كلٍّ منهما أختٌ توأمةٌ له، ومن أجل تكاثر البشرية شرع الله لكلٍ من قابيل وهابيل أن يتزوج بتوأمة أخيه الآخر، غير أن أخت قابيل التي سيتزوجها هابيل كانت جميلةً، وأخت هابيل التي سيتزوجها قابيل كانت ذميمةً، فغضب قابيلُ وحسد أخاه هابيلَ على زوجته الجميلة، وقال له: أنا أحق بأختي منك، وأنا أكبر منك، وأنا وصيّ والدي، فقال له أبوه: يا بني، إنها لا تحل لك، فأبَى قابيل أن يقبل ذلك من أبيه، فقال له أبوه: يا بني، قرِّب قربانًا -يعني: صدقة-، ويقرِّب أخوك قربانًا، فأيـكما تُقُبِّل قربانه فهو أحق بها.

فقدّم هابيل أجوَدَ ماله، وكان راعيًا للغنم، فجاء بكبشٍ أعين أقرن ، وقدّم قابيل أسوأَ ماله، وكان حارثًا في الأرض، يعمل بالزراعة بحَبٍّ سيءٍ رديءٍ؛ فتقبّل الله قربان هابيل، ورفع كبشه إلى الجنة ، حتى قال ابن عباس: "إنه الكبش الذي فُدِيَ به الذبيحُ إسماعيل -عليه السلام-" ، ولم يتقبل الله قربان قابيل وردّه عليه، لأن الله طيبٌ لا يقبل إلا طيبًا.

وقيل: كان القربان على غير سببٍ سابق ، فلم يقبل قربان قابيل، فازداد غضبُه وحنقُه على أخيه هابيل، وهنا قال له: (لأقْتُلَنَّكَ) ، وقوله هذا مؤكِّدٌ بما يدل على الإصرار والعزم الأكيد على قتل أخيه، الذي لم يكن له من جريمة ولا ذنب، غير أن الله تقبَّل منه قربانه الطيب، لأنه كان طيِّبَا صالحَاً، ولذلك لم يرُدّ على وعيد أخيه وتهديده له إلا بقوله: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)  أي: لا دخل لي في قبول قرباني ولا في عدم قبول قربانك، لأن الله لا يقبل القربان إلا من عباده المتقين.

ثم بالغ في الإحسان فقال: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)  أي: لن أردّ عليك السيئة بالسيئة؛ لأني أخاف الله رب العالمين من ما يغضبه، أو ما يخالف أمره.

قال عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: "وايم الله، إن كان -يعني: هابيل- لأشد الرّجُلين ، ولكن منعه من قتل أخيه التحرج -يعني الورع-"

وفي الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" قالوا: يا رسول الله، هذا القاتل؛ فما بال المقتول؟ قال: "إنه كان حريصًا على قتل صاحبه" .

وروى ابن أبي حاتم عن أيوب  السَّخْتياني قال: "إن أول من أخذ بهذه الآية من هذه الأمة: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)؛ لَعثمانُ بنُ عفان" .

ثم بيّن هابيل الصالح لأخيه قابيل الحاقد عاقبة أمره، وخطورة عزمه، فقال: (إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ)  سأصبر على أذاك، وأقابل إساءتك بالإحسان لترجع إلى الله بعد فعلتك بذنب قتلي، وذنوبك الأخرى التي اقترفتها مع غيرها فتصبح من أصحاب النار يوم القيامة (وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ)  أي: هكذا يؤاخِذُ الله الظالمين، ويجزيهم بسيئاتهم.

لم ينتفع قابيل بهذه الموعظة الأخوية الصادقة من أخيه هابيل (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ) .

قوله: (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ) يصور مدى المجاهدة والمنازعة التي كانت بينه وبين نفسه، حتى تهيَّأ وتمهَّد له قتل أخيه، وكأنه عملٌ حسنٌ أو عادي، فأطاع نفسه في ذلك فقتله، فأصبح بقتله من الخاسرين في الدنيا، حيث خسر أخاه الرجل الوحيد -كما قيل-، وخسر في الآخرة بالعذاب الذي سيحل عليه بهذه الفعلة.

روى الجماعة سوى أبي داود عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تُقتل نفسٌ ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كفلٌ من دمها؛ لأنه أول من سَنّ القتل" .

وبعد قتل أخيه حار في مداراة جثته وجسم جريمته، فأراد الله أن يعلِّمه درسًا يوبخه به على فعلته: (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ) قيل: تقاتل غرابان حتى قتل أحدُهما الآخر، ثم دفنه، فلما رأى قابيلُ هذا ندم وتحسَّر  (قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ) .
هذا، وبالله التوفيق.
-----------------------
* برنامج: القصة في القرآن
تقديم: أ. عبد المنعم أبو السعود.