منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 سورة آل عمران الآيات من 121-125

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

سورة آل عمران الآيات من 121-125 Empty
مُساهمةموضوع: سورة آل عمران الآيات من 121-125   سورة آل عمران الآيات من 121-125 Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019, 9:27 pm

وَإذْ غَدَوْتَ منْ أَهْلكَ تُبَوّئُ الْمُؤْمنينَ مَقَاعدَ للْقتَال وَاللَّهُ سَميعٌ عَليمٌ [١٢١]
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

إنه في هذه المرة -في غزوة أحد- جاء الكفار بثلاثة آلاف وكان المسلمون قلة، سبعمائة مقاتل فقط، وحتى يبين الحق صدق قضاياه في قوله: {وَإن تَصْبرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً} [آل عمران: 120] وليس المقصود هنا الكيد التبييتي بل عملهم العلني، أي واذكر صدق هذه القضية: {وَإذْ غَدَوْتَ منْ أَهْلكَ} [آل عمران: 121].

والغدوة هي: أول النهار، والرواح: آخر النهار، والأهل: تطلق ويراد بها الزوجة، والمقصود هنا حجرة عائشة؛ لأن الرسول كان فيها في هذا الوقت الذي أراد فيه كفار قريش أن يثأروا لأنفسهم من قتلى بدر وأسراهم، لقد جمعوا حشودهم، فكل موتور من معركة بدر كان له فرسان وله رجال، حتى أنهم بعد معركة بدر قال زعيمهم أبو سفيان لأصحابه: قل للنساء لا تبكين قتلاكم فإن البكاء يذهب الحزن، فالدموع يسمونها غسل الحزن، أو ذوب المواجيد، فساعة يبكي إنسان حزين يقول من حوله: دعوه يرتاح.       

فلو حزنت النساء وبكين على قتلى بدر لهبطت جذوة الانتقام؛ لذلك قال أبو سفيان: قل لهن لا يبكين.       

إنه يريد أن يظل الغيظ في مسألة بدر موجوداً إلى أن يأخذوا الثأر.       

وفعلاً اجتمع معسكر الكفر في ثلاثة آلاف مقاتل عند أحد، وبعد ذلك استشار النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه المسألة أصحابه وأرسل إلى واحد من أكبر المنافقين هو عبد الله بن أبي سلول، وما استدعاه إلا في هذه المعركة، فقال عبد الله بن أبي بن سلول وأكثر الأنصار: يا رسول الله نحن لم نخرج إلى عدو خارج المدينة إلا نال منا، ولم يدخل علينا عدو إلا نلنا منه، فإنا نرى ألا تخرج إليهم فإن أقاموا أقاموا بشر محبس، وإن دخلوها قاتلهم الرجال في وجوههم ورماهم النساء والصبيان بالحجارة من فوقهم، وإن رجعوا رجعوا خائبين وأشار آخرون من الصحابة بالخروج إليهم، وقالوا: "يا رسول الله اخرج بنا إلى أعدائنا لا يرون أنا جَبُنا عنهم وضعفنا، ولم يترك أصحاب هذا الرأي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى وافقهم على ما أرادوا”.       

فدخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيته فلبس درعه وأخذ سلاحه، وظن الذي ألحوا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالخروج أنهم قد استكرهوه على ما لا يريد فندموا على ما كان منهم، ولما خرج عليهم قالوا: استكرهناك يا رسول الله ولم يكن لنا ذلك، فإن شئت فاقعد، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما ينبغي لنبي لبس لأْمَتَهُ أن يضعها حتى يقاتل“.

وخرجوا إلى الحرب، وهذا هو الذي يُذَكّرُ به القرآن صدقاً للقضية التي جاءت في الآية السابقة: {وَإن تَصْبرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إنَّ ٱللَّهَ بمَا يَعْمَلُونَ مُحيطٌ} [آل عمران: 120].       

اذكر يا محمد: {وَإذْ غَدَوْتَ منْ أَهْلكَ تُبَوّىءُ ٱلْمُؤْمنينَ مَقَاعدَ للْقتَال..} [آل عمران: 121].       

و"تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال" أي توطن المؤمنين في أماكن للقتال، وبوأت فلاناً يعني: وطنته في مكان يبوء إليه أي يرجع، واسمه وطن؛ لأن الوطن يرجع إليه الإنسان.       

انظر إلى الدقة الأدائية لقول الحق: {وَإذْ غَدَوْتَ منْ أَهْلكَ تُبَوّىءُ ٱلْمُؤْمنينَ مَقَاعدَ للْقتَال} [آل عمران: 121] أي تجعل لهم مباءة ووطناً.       

وكلمة "مقاعد" أي أماكن للثبات، والحرب كرّ وفرّ وقيام، والذي يحارب يثبته الله في المعركة، فكأنه مُوَطَّنٌ في الميدان، فكأن أمر الرسول إلى المقاتلين يتضمن ألا يلتفت أي منهم إلى موطن آخر غير موطنه الذي ثبته وبوَّأته فيه أي إن هذا هو وطنك الآن؛ لأن مصيرك الإيماني سيكون رهناً به.       

إذن فقوله: {وَإذْ غَدَوْتَ منْ أَهْلكَ تُبَوّىءُ} [آل عمران: 121] أي توطن "المؤمنين" وتقول لهم: إن وطنكم هو مقاعدكم التي ثبتكم بها.       

ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- جاء بالرماة؛ وأمّر عليهم "عبد الله بن جبير" وهم يومئذ خمسون رجلاً وقال رسول الله لهم: "قوموا على مصافكم هذه فاحموا ظهورنا فإن رأيتمونا قد انتصرنا فلا تشركونا، وإن رأيتمونا نقتل فلا تنصرونا“.

لكنهم لم يقدروا على هذه لأن نفوسهم مالت إلى الغنيمة؛ وشاء الله أن يجعل التجربة في محضر من رسوله -صلى الله عليه وسلم-: حتى يبين للمؤمنين في كل المعارك التي تلي ذلك أن اتباع أمر القائد يجب أن يكون هو الأساس في عملية الجندية.       

وإنكم إن خالفتم الرسول فلابد أن تنهزموا.       

وقد يقول قائل: الإسلام انهزم في أُحد.       

ونقول: لا، إن الإسلام انتصر.       

ولو أن المسلمين انتصروا في "أحد" مع مخالفة الرماة لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم-، أكان يستقيم لرسول الله أمر؟        

إذن فقد انهزم المسلمون الذين لم ينفذوا الأمر، وكان لابد من أن يعيشوا التجربة وهم مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.       

فحينما هبت ريح النصر على المؤمنين في أول المعركة، ابتدأ المقاتلون في الانشغال بالأسلاب والغنائم، فقال الرماة: سيأخذ الأسلاب غيرنا ويتركوننا ونزلوا ليأخذوا الغنائم، فانتهز خالد بن الوليد وكان على دين قومه انتهز الفرصة وطوقهم وحدث ما حدث وأذيع وفشا في الناس خبر قتل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فانكفأوا وانهزموا فجعل رسول الله يدعو ويقول: "إليّ عباد الله" حتى انحازت إليه طائفة من أصحابه فلامهم على هربهم فقالوا: يا رسول الله: فديناك بآبائنا وأمهاتنا، أتانا خبر قتلك فرعبت قلوبنا فولينا مدبرين إن التحقيق التاريخي لمعركة أُحد قد أكد أن المسألة لا تُعتبر هزيمة ولا انتصاراً؛ لأن المعركة كانت لا تزال مائعة.

وبعدها دعا الرسول من كان معه في غزوة أحد إلى الخروج في طلب العدو، وأدركوهم في حمراء الأسد وفَرَّ الكافرون.       

إنّ الله أراد أن يعطي المؤمنين درساً في التزام أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقال الحق: {وَإذْ غَدَوْتَ منْ أَهْلكَ تُبَوّىءُ ٱلْمُؤْمنينَ مَقَاعدَ للْقتَال} [آل عمران: 121].       

إن الحق يذكر بمسئوليات القائد، الذي يوزع المهام، فهذا جناح أيمن وذاك جناح أيسر، وهذا مقدمة وهذا مؤخرة.       

ويذيل الحق هذا بقوله: {وَٱللَّهُ سَميعٌ عَليمٌ} [آل عمران: 121] حتى يعرف المؤمنون أنه سبحانه قد شهد أن رسوله قد بوأ المؤمنين مقاعد القتال، وسبحانه "عليم" بما يكون في النيات؛ لأن المسألة في الحرب دفاع عن الإيمان وليست انقياد قوالب، ولكنها انقياد قلوب قبل انقياد القوالب.       

ويقول الحق من بعد ذلك: {إذْ هَمَّتْ طَّآئفَتَان منكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَٱللَّهُ وَليُّهُمَا...}.



سورة آل عمران الآيات من 121-125 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

سورة آل عمران الآيات من 121-125 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران الآيات من 121-125   سورة آل عمران الآيات من 121-125 Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019, 9:36 pm

إذْ هَمَّتْ طَائفَتَان منْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَليُّهُمَا وَعَلَى اللَّه فَلْيَتَوَكَّل الْمُؤْمنُونَ [١٢٢]
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

والفشل هو الجبن، والطائفتان هما "بنو حارثة" من الأوس، "وبنو سلمة" من الخزرج، وهؤلاء كانوا الجناح اليمين والجناح اليسار، فجاءوا في الطريق إلى المعركة, وسمعوا كلام المنافق ابن سلول، إذ قال لهم: لن يحدث قتال؛ لأنه بمجرد أن يرانا مقاتلو قريش سيهربون. 

وقال ابن سلول المنافق للرسول: لو نعلم قتالاً لاتبعناكم.       

إلا أن عبد الله ابن حارثة قال: أنشدكم الله وأنشدكم رسول الله وأنشدكم دينكم.       

فساروا إلى القتال وثبتوا بعد أن همُّوا في التراجع.       

وما معنى "الهَمُّ" هنا؟        

إن الهَمَّ هو تحرُّك الخاطر نحو عملية ما، وهذا الخاطر يصير في مرحلة ثانية قصداً وعزماً، إذن فالذي حدث منهم هو مجرد هَمّ بخاطر الانسحاب، لكنهم ثبتوا.       

ولماذا ذلك؟        

لقد أراد الله بهذا أن يُثبت أن الإسلام منطقي في نظرته إلى الإنسان، فالإنسان تأتيه خواطر كثيرة.       

لذلك يورد الحق هذه المسألة ليعطينا العلاج.       

فقال: {إذْ هَمَّتْ طَّآئفَتَان منكُمْ أَن تَفْشَلاَ} [آل عمران: 122].       

وقد قال واحد من الطائفتين: والله ما يسرني أني لم أهم -أي لقد انشرح قلبي لأني هممت- لأني ضمنت أين من الذين قال الله فيهم: {وَٱللَّهُ وَليُّهُمَا} [آل عمران: 122]، وحسبي ولاية الله. 

لقد فرح لأنه أخذ الوسام، وهو ولاية الله.       

وهكذا نلتقط العبر الموحية من الآيات الكريمات حول غزوة أحُد، ونحن نعلم أن هذه الغزوة التالية لغزوة بدر الكبرى.       

وغزوة بدر الكبرى انتهت بنصر المسلمين وهم قلة في العدد والعُدة، ففي بدر لم يذهب المسلمون إلى المعركة ليشهدوا حرباً، وإنما ليصادروا أموال قريش في العير تعويضاً لأموالهم التي تركوها في مكة.       

ومع ذلك شاء الله ألاّ يواجهوا العير المحملة, ولكن ليواجهوا الفئة ذات الشوكة، وجاء النصر لهم.       

ولكن هذا النصر، وإن يكن قد ربّى المهابة للمسلمين في قلوب خصومهم، فإنه قد جمّع همم أعداء الإسلام ليتجمعوا لتسديد ضربة يردون بها اعتبار الكفر؛ ولذلك رأينا رءوس قريش وقد منعت نساءها أن يبكين على قتلاهم؛ لأن البكاء يُريح النفس المتعبة، وهم يُريدون أن يظل الحزن مكبوتاً ليصنع مواجيد حقدية تحرك النفس البشرية للأخذ بثأر هؤلاء، هذا من ناحية العاطفة التي يحبون أن تظل مؤججة، ومن ناحية المال فإنهم احتفظوا بمال العير الذي نجا ليكون وسيلة لتدبير معركة يردون فيها اعتبارهم.       

وقد حاولوا قبل أحُد أن يفعلوا شيئاً، ولكنهم كانوا يُرَدّون على أعقابهم.       

فمثلاً قاد أبو سفيان حملة مكونة من مائة، وأراد أن يهاجم بها المدينة فلما نمى خبرها إلى سيدنا رسول الله نهض بصحابته إليهم، فبلغ أبا سفيان خروج رسول الله، ففرّ هارباً وألقى ما عنده من مؤنة في الطريق ليخفف الحمل على الدواب لتسرع في الحركة، ولذلك يسمونها "غزوة السويق" لأنهم تركوا طعامهم من السويق.       

كَمَا حاول بعض الكفار أن يُغيروا على المدينة بعد ذلك أكثر من مرة ولكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يذهب إليهم على رأس مقاتلين, فمرة عددهم مائة ومرة مائة وخمسون ومرة مائتان، وفعلاً شتت الرسول -صلى الله عليه وسلم- شملهم.       

وكان من خطته -صلى الله عليه وسلم- حين يذهب إلى قوم كان يبلغه أنهم يُريدون أن يتآمروا لغزو المدينة أن يظل في بلدهم وفي معسكرهم وقتاً ليس بالقليل.       

كل ذلك سبق غزوة أُحد.       

وبعد ذلك تجمعوا ليجيئوا لغزوة أُحد، وكان ما كان، والآيات التي تعالج هذه الغزوة فيها إيحاءات بما جاء في المعركة، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- بوأ للمقاتلين مقاعد للقتال، وأمرهم بالثبات في تلك المواقع لكن بعضاً من المقاتلين ترك مكانه، والبعض الآخر همّ بالانسحاب، لكنه ثبت أخيراً، وفرّ كفار قريش.       

وقد تجلت في هذه المعركة آيات الله الكبيرة.       

فحين نصر الله سبحانه وتعالى المسلمين "ببدر" وهم قلة، لم يخرجوا لمعركة وإنما خرجوا لمصادرة عير.       

وربما ظن أناس أنهم بمجرد نسبتهم إلى الله وإلى الإسلام سيُنصرون على هذه الوتيرة، ويتركون الأسباب فأراد الله أن يعلمهم أنه لابد من استنفاد الأسباب، إعداداً لعدة ولعدد، وطاعة لتوجيه قائد.      

فلما خالفوا كان ولابد أن يكون ما كان.      

والمخالفة لم تنشأ إلا بعد استهلالٍ بالنصر، ولذلك سيجيء فيما بعد ستون آية حول هذه الغزوة؛ لتبين لنا مناط العبرة في كل أطوارها لنستخرج منها العظة والدرس.       

ونعلم أن المنتصرين عادةً يكون الجو معهم رخاءً.       

ولكن الكلام هنا عن هزيمة من لا يأخذون بأسباب الله، وهذا أمر يحتاج إلى وقفة، فجاء القرآن هنا ليقص علينا طرفاً من الغزوة لنستخرج منها العبرة والعظة، العبرة الأولى: أنّهم حينما خرجوا، تخلف المنافقون بقيادة ابن أبَيّ، إذن فالمعركة إنما جاءت لتمحص المؤمنين.     

والتمحيص يأتي في الشيء الواحد، أما التمييز فيأتي في شيئين: هذا مؤمن، وهذا كافر، إنما التمحيص يأتي للمؤمن ويعركه عركاً، ويبين منه مقدار ما هو عليه من الثبات ومن اليقين، والحق إنما يمحص الفئة المؤمنة لأنها ستكون مأمونة في التاريخ كله إلى أن تقوم الساعة على حماية هذه العقيدة، فلا يمكن أن يتولى هذا الأمر إلا أناس لهم قلوب ثابتة، وجأش قوي عند الشدائد، وهمة دونها زخارف الدنيا كلها.       

وبعد ذلك يعالج النفس البشرية في أوضاعها البشرية، فعقائد الإيمان لا تنصب في قلوب المسلمين بمجرد إعلان الإيمان، ولكن كل مناسبة تعطي دفعة من العقيدة يتكون بعد ذلك الأمر العقدي كله.      

ولذلك يبين لنا الحق أن طائفتين من المؤمنين قد همت بالتراجع، فهم نفوس بشرية، ولكن أَنَفَذَّت الطائفتان ذلك الهم أم رجعت وفاءت إلى أمر الله؟        

لقد رجعت الطائفتان.       

وهكذا رأينا بين الذين أعلنوا إيمانهم فئة نكصت من أول الأمر، وفئة خرجت ثم عادت.       

لقد تحدثت النفوس ولكن أفراد تلك الفئة لم يقفوا عند حديث النفس بل ثبتوا إلى نهاية الأمر، ومنهم من ثبت إلى الغاية السطحية من الأمر كالرماة الذين رأوا النصر أولاً، وهؤلاء من الذين ثبتوا، ما فرّوا أولاً مع ابن أبيّ، وما كانوا من الطائفة التي همت، ولكنهم كانوا من الذين ثبتوا.

لكنهم عند بريق النصر الأول اشتاقوا للغنائم، وخالفوا أمر الرسول، ولنقرأ قوله تعالى: {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ ٱللَّهُ وَعْدَهُ إذْ تَحُسُّونَهُمْ بإذْنه حَتَّىٰ إذَا فَشلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ في ٱلأَمْر وَعَصَيْتُمْ مّن بَعْد مَآ أَرَاكُمْ مَّا تُحبُّونَ منكُم مَّن يُريدُ الدُّنْيَا وَمنكُم مَّن يُريدُ ٱلآخرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ ليَبْتَليَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَٱللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى ٱلْمُؤْمنينَ} [آل عمران: 152].       

وبعد ذلك تأتي لقطة أخرى وهي ألا نفتن في أحد من البشر، فخالد بن الوليد بطل معسكر الكفر في أُحد، وهو الذي استغل فرصة نزول الرماة عن أماكنهم، وبعد ذلك طوق جيش المؤمنين، وكان ما كان، من خالد قبل أن يسلم، ألم يكن في غزوة الخندق؟        

لقد كان في غزوة الخندق.       

وكان في غزوات كثيرة غيرها مع جند الشرك، فأين كانت عبقريته في هذه الغزوات؟.       

إن عبقرية البشر تتصارع مع عبقرية البشر, ولكن لا توجد عبقرية بشرية تستطيع أن تصادر ترتيباً ربانياً، ولذلك لم يظهر دور خالد في معركة الخندق، لقد ظهر دوره في معركة أُحد؛ لأن المقابلين لخالد خالفوا أمر القيادة فبقيت عبقرية بشر لعبقرية بشر، ولكنهم لو ظلوا في حضن المنهج الإلهي في التوجيه لما استطاعت عبقرية خالد أن تطفو على تدبيرات ربه أبداً.       

والتحقيق التاريخي لكل العسكريين الذين درسوا معركة أُحد قالوا: لا هزيمة للمسلمين ولا انتصار للكفار؛ لأن النصر يقتضي أن يُجلي فريق فريقاً من أرض المعركة، ويظل الفريق الغالب في أرض المعركة.       

فهل قريش ظلت في أرض المعركة أو فرّت؟        

لقد فرّت قريش.       

ويُفسر النصر أيضاً بأن يؤسر عدد من الطائفة المقابلة، فهل أسرت قريش أحداً من المسلمين؟

لا.       

ولقد علموا أن المدينة خالية من المؤمنين جميعاً وليس فيها إلا من تخلف من المنافقين والضعاف من النساء والأطفال، ولم يؤهلهم فوزهم السطحي لأن يدخلوا المدينة.       

إذن فلا أسروا، ولا أخذوا غنيمة، ولا دخلوا المدينة، ولا ظلوا في أرض المعركة، فكيف تسمي هذا نصراً؟        

فلنقل: إن المعركة ماعت.       

وظل المسلمون في أرض المعركة.       

وهنا تتجلّى البطولة الحقة؛ لأننا كما قلنا في حالة النصر يكون الأمر رخاء، حتى من لم يُبْل في المعركة بلاءً حسناً ينتهز فرصة النصر ويصول ويجول، ولكن المهزومين والذين أصيب قائدهم -صلى الله عليه وسلم-، وضعف أن يصعد الجبل، حتى أن طلحة بن عبيد الله يطأطئ ظهره لرسول الله ليمتطيه فيصعد على الصخرة.       

ورسول الله يسيل منه الدم بعد أن كسرت رباعيته وتأتي حلقتان من حلق المغفر في وجنته، بعد هذا ماذا يكون الأمر؟        

حتى لقد أرجف المرجفون وقالوا: إن رسول الله قد قُتل.       

وكل هذا هو من التمحيص، فمن يثبت مع هذا، فهو الذي يؤتمن أن يحمل السلاح لنصرة كلمة الله إلى أن تقوم الساعة.       

ويتفقد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بطلاً من أبطال المسلمين كان حوله فلا يجده، إنه "سعد بن الربيع”.       

يقول عليه الصلاة والسلام: "مَن رجل ينظر لي ما فعل سعد بن الربيع؟        

أفي الأحياء هو أم في الأموات"؟        

فقال رجل من الأنصار هو أُبَيُّ بن كعب: فذهبت لأتحسسه، فرأيته وقد طُعن سبعين طعنة ما بين ضربة سيف وطعنة رمح ورمية قوس.       

فلما رآه قال له: رسول الله يقرئك السلام، ويقول لك: كيف تجدك - أي كيف حالك -؟        

قال سعد بن الربيع: قل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: جزاك الله عنّا خير ما جزى نبياً عن أمته، وقل للأنصار ليس لكم عند الله عُذر إن خَلص إلى رسول الله وفيكم عين تطرف.       

ثم فاضت روحه.       

انظروا آخر ما كان منه، حين أُثخن في المعركة فلم يقو على أن يحارب بنصاله، انتهز بقية الحياة ليحارب بمقاله، ولتصير كلماته دوياً في آذان المسلمين.       

وليعلم أن هؤلاء الذين أثخنوه جراحاً ما صنعوا فيه إلا أن قربوه إلى لقاء ربه، وأنه ذاهب إلى الجنة.       

وتلك هي الغاية التي يرجوها كل مؤمن.       

ونجد أيضاً أن الذين يعذرهم القرآن في أن يشهدوا معارك الحرب، يتطوعون للمعارك!

فمثلاً عمرو بن الجموح، كان أعرج، والعرج عذر أقامه الله مع المرض والعمى؛ لأنه سبحانه هو القائل: {لَّيْسَ عَلَى ٱلأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى ٱلأَعْرَج حَرَجٌ وَلاَ عَلَى ٱلْمَريض حَرَجٌ} [النور: 61].       

وكان لعمرو بن الجموح بنون أربعة مثل الأُسْد قد ذهبوا إلى المعركة، ومع ذلك يطلب من رسول الله أن يذهب إلى المعركة ويقول له: يا رسول الله إن بَنيَّ يريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه والخروج معك فيه، فوالله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه الجنة.       

فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أمّا أنت فقد عذرك الله فلا جهاد عليك.       

وقال لبنيه: ما عليكم ألاَّ تمنعوه، لعل الله أن يرزقه الشهادة، فخرج معه فقتل.       

وهذا مؤمن آخر يقول لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله إن ابني الذي استشهد ببدر رأيته في الرؤيا يقول لي: "يا أبت أقبل علينا" فأرجو أن تأذن لي بالقتال في "أحُد" فأن له فقاتل فقُتل فصار شهيداً.       

وتتجلى الروعة الايمانية والنسب الإسلامي في حذيفة بن اليمان، لقد كان أبوه شيخاً كبيراً مسلماً فأخذ سيفه ولحق برسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعل الله يرزقه الشهادة في سبيل الله، فدخل في المعركة ولا يعلم به أحد فقتله المسلمون ولا يعرفونه، فقال ابنه حذيفة، أبي والله.       

فقالوا والله ما عرفناه، وصدقوا، قال حذيفة: يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين.       

وأراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يؤدي ديته، فقال له حذيفة بن اليمان: وأنا تصدقت بها على المسلمين.       

هذه الأحداث التي دارت في المعركة تدلنا على أن غزوة أُحد كان لابد أن تكون هكذا، لتمحص المؤمنين تمحيصاً يؤهلهم لأن يحملوا كلمة الله ويعلوها في الأرض.       

ويقول الحق سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ ببَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذلَّةٌ...}.



سورة آل عمران الآيات من 121-125 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

سورة آل عمران الآيات من 121-125 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران الآيات من 121-125   سورة آل عمران الآيات من 121-125 Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019, 9:37 pm

وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ ببَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [١٢٣]
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

لقد نقلهم من معركة فيها شبه هزيمة أو عدم انتصار إلى نصر، فكأنه يريد أن يقول: إن الأمر بالنسبة لكم أمر إلهكم الذي يرقبكم ويعينكم ويمدكم ويرعاكم.       

وإياكم ان تعتمدوا على العدد والعُدة ولكن اعتمدوا على الحق سبحانه وتعالى وعلى ما يريده الحق توجيها لكم، لأن مدد الله إنما يأتي لُمستَقْبل لمدد الله، ولا يأتي المدد لغير مستقبل لمدد الله.       

ونعرف أن فيه فرقاً بين الفاعل وبين القابل، فالفاعل شيء والقابل للانفعال بالفعل شيء آخر.

وضربنا لذلك مثلاً: بأن الفاعل قد يكون واحداً، ولكن الانفعال يختلف، وحتى نقرب المسألة نقول: كوب الشاي تأتي لتشرب منه فتجده ساخناً فتنفخ فيه ليبرد، وفي الشتاء تصبح لتجد يدك باردة فتنفخ فيها لتدفأ، إنك تنفخ مرة لتبرد كوب الشاي، ومرة تنفخ لتدفئ يدك، إذن فالفاعل واحد وهو النافخ، ولكن القابل للانفعال شيء آخر، ففيه فاعل وفيه قابل.

ومثال آخر: إن القرآن كلام الله ولو أنه نزل على الجبال لخرّت خاشعة، ومع ذلك يسمعه أناس، لا يستر الله عليهم بل يكشفهم لنا ويفضحهم بعظمة ألوهيته: {وَمنْهُمْ مَّن يَسْتَمعُ إلَيْكَ حَتَّىٰ إذَا خَرَجُواْ منْ عندكَ قَالُواْ للَّذينَ أُوتُواْ ٱلْعلْمَ مَاذَا قَالَ آنفاً أُوْلَـٰئكَ ٱلَّذينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبهمْ وَٱتَّبَعُوۤاْ أَهْوَآءَهُمْ} [محمد: 16].       

إنهم لم ينفعلوا بالقرآن، وقولهم: "ماذا قال آنفاً" معناه استهتار بما قيل.       

ونجد الحق يرد على ذلك بقوله تعالى: {أُوْلَـٰئكَ ٱلَّذينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبهمْ وَٱتَّبَعُوۤاْ أَهْوَآءَهُمْ} [محمد: 16].       

إن الفاعل واحد والقابل مختلف.       

ويتابع الحق بلاغه الحكيم في قوله: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ ببَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذلَّةٌ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [آل عمران: 123].       

إذن فمدد الله لكم إنما يتأتى لمستقبلٍ إيماني، فان لم يوجد المستقبل -بكسر الباء- فلا يوجد المدد.       

فاذا كنت لا تستطيع ان تستقبل ما ترسله السماء من مدد نقول لك: أصلح جهاز استقبالك؛ لأن جهاز الاستقبال كالمذياع الفاسد، إن الإرسال من الإذاعات مستمر، لكن المذياع الفاسد هو الذي لا يستقبل.       

إذن فإن كنت تريد أن تستقبل عن الله فلابد أن يكون جهاز استقبالك سليماً.       

ويوضح الحق ذلك بقوله جل جلاله: {إذْ تَقُولُ للْمُؤْمنينَ أَلَنْ يَكْفيكُمْ أَن يُمدَّكُمْ رَبُّكُمْ بثَلاَثَة آلاَفٍ...}.



سورة آل عمران الآيات من 121-125 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

سورة آل عمران الآيات من 121-125 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران الآيات من 121-125   سورة آل عمران الآيات من 121-125 Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019, 9:40 pm

إذْ تَقُولُ للْمُؤْمنينَ أَلَنْ يَكْفيَكُمْ أَنْ يُمدَّكُمْ رَبُّكُمْ بثَلَاثَة آلَافٍ منَ الْمَلَائكَة مُنْزَلينَ [١٢٤]
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ويبين سبحانه وتعالى كيفية إصلاح جهاز الاستقبال لتلقي مدد الله فيقول: {بَلَىۤ إن تَصْبرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُمْ مّن فَوْرهمْ هَـٰذَا...}.



سورة آل عمران الآيات من 121-125 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

سورة آل عمران الآيات من 121-125 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة آل عمران الآيات من 121-125   سورة آل عمران الآيات من 121-125 Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019, 9:42 pm

بَلَىٰ إنْ تَصْبرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ منْ فَوْرهمْ هَٰذَا يُمْددْكُمْ رَبُّكُمْ بخَمْسَة آلَافٍ منَ الْمَلَائكَة مُسَوّمينَ [١٢٥]
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

إن الحق سبحانه وتعالى ضرب المثل بالصبر والتقوى في بدر مع القلة فكان النصر، وهنا في أُحُد لم تصبروا؛ فساعة أن رأيتم الغنائم سال لعابكم فَلم تصبروا عنها، ولم تتقوا أمر الله المبلغ على لسان رسوله في التزام أماكنكم.       

فكيف تكونون أهلاً للمدد؟        

إذن من الذي يحدد المدد؟        

إن الله هو الذي يعطي المدد، ولكن من الذي يستقبل المدد لينتفع به؟        

إنه القادر على الصبر والتقوى.       

إذن فالصبر والتقوى هما العُدّة في الحرب.       

لا تقل عدداً ولا عدة.       

لذلك قال ربنا لنا: {وَأَعدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُمْ مّن قُوَّةٍ} [الأنفال: 60] ولم يقل: أعدوا لهم ما تظنون أنه يغلبهم، لا.       

أنتم تعدون ما في استطاعتكم، وساعة تعدون ما في استطاعتكم وأسبابكم قد انتهت.      

فالله هو الذي يكملكم بالنصر.       

والبشر في ذواتهم يصنعون هذا، فمثلاً - ولله المثل الأعلى من قبل ومن بعد - لنفترض أنك تاجر كبير.       

وتأتيك العربات الضخمة محملة بالبضائع، صناديق وطرود كبيرة، وأنت جالس بينما يفرغ العمال البضائع، وجاء عامل لينزل الطرد فغلبه الطرد على عافيته، وتجد نفسك بلا شعور منك ساعة تجده سيقع تهب وتقوم لنصرته ومعاونته، لقد استنفد هذا العامل أسبابه ولم يقدر، فالذي يعنيه الأمر يمد يده إليه، فما بالنا بالحق سبحانه وتعالى.       

كأنه يقول ابذل وقدّم أسبابك، فإذا ما رأيت أسبابك انتهت والموقف أكبر منك، فاعلم أنه أكبر منك أنت ولكنه ليس أكبر من ربك إنه سبحانه يقول: {وَمَا جَعَلَهُ ٱللَّهُ إلاَّ بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلتَطْمَئنَّ قُلُوبُكُمْ به...}.



سورة آل عمران الآيات من 121-125 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة آل عمران الآيات من 121-125
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة آل عمران الآيات من 026-030
» سورة آل عمران الآيات من 111-115
» سورة آل عمران الآيات من 186-190
» سورة آل عمران الآيات من 031-040
» سورة آل عمران الآيات من 116-120

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: مجمـــوعــة تفاســـــير :: خواطر الشعراوي :: آل عمران-
انتقل الى: