منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 نظرات في غزوة بدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

نظرات في غزوة بدر Empty
مُساهمةموضوع: نظرات في غزوة بدر   نظرات في غزوة بدر Emptyالأربعاء 30 مارس 2011, 1:31 am

نظرات في غزوة بدر

معالي الدكتور: محمد عبده يماني
وزير الإعلام الأسبق بالمملكة العربية السعودية

نتحدث اليوم عن عدد من الأحداث الإسلامية العظيمة وتأتي في مقدمتها حادثة نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتحنث في غار حراء، وكان أمراً عظيماً، اسشعر صلى الله عليه وسلم عظم المسئولية؛ وأسرع إلى زوجه السيدة الكريمة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها يقول لها: دثريني زمليني، وإذ بها تقول في إيمان راسخ رسوخ الجبال:
(( والله لن يخزيك الله أبداً، إنك لتَصِل الرَّحِم، وتُقري الضيف، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الدهر))، ثم دثرته وزمّلته رضي الله عنها.

ومن هنا يتبين خطأ من يظن أنّ السيدة خديجة رضي الله عنها إنما دعمت الرسول صلى الله عليه وسلم بالمال وحسب؛ لقد قدمت له كل شيء، الحب... الحنان... الجاه... المال...، لهذا كان وفياً معها طيلة حياتها، حزيناً على فراقها، وظل يردد قوله الكريم:
(( رُزقتُ حُبها، فأنا أحبها وأحب مَن يحبها ))، وهي الوحيدة التي نزل عليه الصلاة والسلام في قبرها.

والحدث الثاني في سلسلة الأحداث الإسلامية العظيمة هو الهجرة.. وأعني بها الهجرة إلى المدينة المنورة بعد أن ضيق مشركوا قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين حتى جاء الإذن بها، فخرج عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة وفق استراتيجيات دقيقة، وسرية تامة، فقد أخفى الرحلة حتى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى أن جاء الموعد، وتحرك الركب المبارك إلى غار ثور، ومنه إلى المدينة.

لقد أعطتنا تلك الرحلة بكل ما جاء فيها من معجزات وأحداث دروساً عظيمة، وأول هذه الدروس ذلك الإيمان الذي غرسه صلى الله عليه وسلم في نفس كل مسلم إلى يوم القيامة، عندما كان في غار ثور، ووقفت جموع المشركين على بابه، ولم يكن بينهم وبين أن يصلوا إليه إلا أن يطأطئ أحدهم رأسه إلى موضع قدميه فينظر في الغار، وفي هذه الساعة الحرجة يُسِرّ أبو بكر الصديق رضي الله عنه في أذُن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: يا رسول الله، لو نظروا تحت أقدامهم لرأونا..، فيأتي الجواب:
(( يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما!))، لأنّ استشعار معية الله تعالى تستوجب أن لا يخشى المرء شيئاً.

ورأت الجموع المطاردة خيوط العنكبوت التي أمرها الله سبحانه أن تنسجه على باب الغار، فلم يصدقوا أن رجلاً أو رجلين يستطيعان دخول الغار رغم وجود هذا النسيج من العنكبوت، ونظروا في الدليل المري الذي قادهم إلى هذا المكان، فقال لهم الرجل في استغراب: وصل إلى هنا، ولا أدري إن كان هبط إلى الأرض أو صعد إلى السماء.

ثم جاء الحدث العظيم الثالث وهو غزوة بدر الكبرى التي حدثت في السنة الثانية بعد الهجرة إلى المدينة، ولم يكن خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى بدر بقصد الغزوة ابتداء، ولكنه أراد بعد وصوله إلى المدينة المنورة وتأسيس البناء الأول؛ أن يشعر أولئك القوم في مكة أن معسكر المدينة لم يعد بالمعسكر الضعيف، كما أراد أن يردّ بعض الظلم والقسوة التي وقعت على المسلمين، فخرج يتعرض لقافلة قريش ليشعر معسكر مكة بأن معسكر المدينة لن يقبل ذلك الظلم وذلك التعدي، ولذا لم يخرج معه كل من في المدينة، وإنما خرج معه عدد قليل في حدود 313 وقيل: 314، وعسكر بهم على مشارف المدينة، وأحصاهم، وتفاءل عليه الصلاة والسلام بهذا العدد وقال: (( هذا عدد جنود طالوت))، يشير إلى عدد الذين كانوا معه في القتال عندما هزموا الكنعانيين.

وتوجه المسلمون إلى بدر وفي الطريق وصلت الأنباء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنجاة القافلة التي خرج من أجلها، وبقدوم جيش كبير من المشركين إلى بدر، وشاءت إرادة الله أن تتحول الأمور من تعرض للقافلة إلى معركة خالدة.

وهنا نرى كيف تصرف الحبيب صلى الله عليه وسلم بغاية الحكمة والحنكة، فلم يستبدّ برأيه، وإنما استشار أصحابه ليعلم مدى جاهزيتهم للقتال وإيمانهم بعدالة قضيتهم، وهذا أول الدروس العظيمة.

والدرس الآخر هو: صدق ما أخبر به صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (( الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني في واحد منهما قذفته في النار )). ( )

فقد تحقق ذلك في صناديد قريش الذين أخذتهم العزة والغطرسة رغم علمهم بنجاة العير( ) التي قدموا من أجل حمايتها، وإشارة أبي سفيان عليهم بالرجوع، وقال أحد صناديدهم:
لا والله لن نرجع حتى نرد ماء بدر، فننحر الجزر، ونشرب الخمور، ونضرب الدفوف، وتغني لنا القيان، ويعلم الناس بمجيئنا فلا يزالون يهابوننا أبد الدهر.

وتحركوا من العقنقل لحتفهم إذ لم يكونوا يتصورون أن هذه الفئة القليلة سوف تسحقهم وتذل كبرياءهم وتبدد أحلامهم.
ومن فضل الله عزّ وجلّ أن المعركة حُفظ مكانُها، وكل من يذهب إلى بدر يرى العدوة الدنيا التي جاء منها الرسول صلى الله عليه وسلم ودخل إلى بدر، عند كثيب الحنان، وهو كثيب رملي ضخم، والعدوة القصوى عند العقنقل التى نزلت فيها قريش، كما يرى المكان الذي اقترح الصحابة على الرسول عليه الصلاة والسلام أن يجعلوا له فيه عريشاً؛ وقد بُني اليوم مكانه مسجد، وهو مسجد العريش.

وتستطيع أن ترى قبور شهداء بدر وتزورهم، وتستطيع أن تشاهد المكان الذي صف فيه الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة، وتتذكر ذلك الموقف العظيم الذي جسد العدل والمحبة في وقت واحد، فبينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسوي صفوف الصحابة بقضيب كان في يده إذ رأى سواد بن غزية خارجاً عن الصف فدفعه بالقضيب على بطنه وقال: استو يا سواد.
فاستغل سواد رضي الله عنه هذه الفرصة وقال:
يا رسول الله أوجعتني.
قال: وماذا تريد؟، قال: أريد أن اقتص لنفسي.
والصحابة ينظرون إليه ولا يستطيع أحد أن يتكلم بوجود الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
تعال فاقتص لنفسك.
فقال رضي الله عنه: لا يا رسول الله ضربتني وبطني عارية.
وازداد الصحابة غضباً، ولكنّ الهادي البشير كشف عن بطنه الشريف، فانكب عليه سواد يقبله، فقال صلى الله عليه وسلم:
ما دعاك لهذا يا سواد؟ قال: رأيت ما حضر فأحببت أن يكون آخر عهدي هو أن يمس جلدي جلدك يا رسول الله، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن الدروس العظيمة التي سطرتها معركة بدر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ربه، وإلحاحه في الدعاء رغم البشارة التي جاءته بنصر المسلمين، فعندما كان في العريش ونظر إلى التحام الصفوف؛ رفع يديه بالدعاء حتى رأى أبو بكر الصديق بياض إبطيه وهو يقول: اللهم أنشدك وعدك الذي وعدت، اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض.
فقال أبو بكر وهو الصديق الصدوق رضي الله عنه:
يا رسول الله هوِّن عليك، إن الله منجز وعده.
وذلك شفقةً منه على رسول الله لما رأى من شدة اجتهاده وإلحاحه في الدعاء، ولكنَّ لسان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مهما كنت على ثقة من أمر، فلا بد من اللجوء إلى الله سبحانه في السر والعلانية، في القوة والضعف، وهذا من أعظم الدروس التي علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الأمة.

ثم نأتي لقضية جوهرية أخرى تُبيّن صدق نُبوّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي ليلة المعركة نَبَّأ عليه الصلاة والسلام الصحابة عن مصارع الذين سيقتلون من صناديد قريش بقوله:
(( هذا مصرع عتبة وهذا مصرع شيبة... ))،
ويقول الصحابة: والله ما تجاوز أحدهم المكان الذي حده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد أن تمّ دفن قتلى قريش في القليب؛ ناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً:
(( يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة.. هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً؟ فإنّي قد وجدتُ ما وعدني ربي حقاً ))،
فقال الصحابة: يا رسول الله أو تكلم أمواتاً!، فقال: والله ما أنتم بأسمع منهم، ومن هنا نلاحظ أن معركة بدر تحتاج إلى دراسة وتبسيط لأبنائنا طلاب المدارس والجامعات والمدرسين والمدرسات لأنها نعمة من نعم الله عز وجل.


نظرات في غزوة بدر 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
نظرات في غزوة بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من غزوة بني سُلَيْم بالكدر حتى غزوة أحُدْ
» غزوة بني المُصطلق أو غزوة المريسيع
» مصارحات رمضانية
» نظرات في كتاب "علموا أولادكم حب رسول الله"
» غزوة أحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة-
انتقل الى: