منتدى إنما المؤمنون إخوة (2019 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة (2019 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 (حرف الزاي ز)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 24280
العمر : 67

(حرف الزاي ز) Empty
مُساهمةموضوع: (حرف الزاي ز)   (حرف الزاي ز) Empty05/11/18, 07:16 am

(حرف الزاي ز)

(حرف الزاي ز) 11

زاهد:
حكم وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك.


يأتي في حرف الفاء عند حكم وصفه -صلى الله عليه وسلم- بلفظ ((فقير)).


زحافة:
إنكار تسمية الركعتين بعد الوتر جالساً: ((زحافة))؛ لعدم النص، والعبادات لا يُستحدث لها ألقاب لم يرد بها نص شرعي.


زحم:
عن بشير بن معبد السدوسي -رضي الله تعالى عنه-، وكان اسمه زحم بن معبد، فهاجر إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ((ما اسمك ؟ قال: زحم، قال: ((بل أنت بشير)). وذكر الحديث.


رواه البخاري في الأدب المفرد، قال شارحه: أخرجه أبو داود، والنسائي، وأحمد، وابن ماجه. ا هـ منه.
 

زرت قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-:
كتاب ((الصارم المنكي في الرد على السبكي)) كتاب جليل القدر، غزير العلم، جم الفوائد، وعندي أنه أربى على كثير من كتابات شيخيه شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم -رحمهم الله تعالى-.


ومما جاء فيه:
(كره مالك -رحمه الله تعالى-: أن يقول القائل: زرت قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-، لما يوهم هذا اللفظ من أنه إنما قصد المدينة لأجل زيارة القبر، ولما فيه من تعظيم القبر بإضافة الزيارة إليه مع كونه أعظم القبور على الإطلاق، وأجلها، وأشرف قبر على وجه الأرض....) إلخ.


زعموا:
لم تجئ لفظة ((زعم)) في القرآن إلا في الإخبار عن قوم مذمومين في أشياء مذمومة، فكره الناس المذمومين في أخلاقهم، والكافرين في أديانهم، والكاذبين في أقوالهم.


وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((بئس مطية الرجل: زعموا)). رواه أبو داود، وغيره.


وقال شريح: ((زعموا)) كنيةُ الكذبِ. رواه ابن سعد.


على أن ((زعم)) قد تجيء في: ((القول الحق المُحقق)) كما في حديث أنس -رضي الله تعالى عنه- الطويل، وفيه: ((جاء رجل من أهل البادية فقال: يا محمد أتانا رسولك، فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك، قال -صلى الله عليه وسلم-: صدق)) رواه الشيخان وغيرهما.


ومن اصطلاح الحافظ عاصم بن سليمان الأحوال: أنه إذا قال: ((زعم)) فهو الذي ليس بشك عنده.


زكي الدين:
قرر أهل العلم على أن هذه النعوت المضافة إلى الدين: مثل زكي الدين، محيي الدين، نور الدين، فخر الإسلام، صدر الشريعة، ونحوها أنها:
1.    إنما حدثت في الأزمنة المتأخرة، أما المتقدمون فهم بريئون من ذلك.
2.    وإنها تقتضي تزكية المرء نفسه، والله تعالى يقول: {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى}.
3.    وإنها من البدع المنكرة التي عمت بها البلوى.
4.    ولهذا كان أجلة العلماء يتحاشون منها مثل: النووي –رحمه الله تعالى– وابن تيمية -رحمه الله تعالى-.



زمان سُوء:
أي سَبَّ الزمان بمعنى سَبّ الدَّهر.


قال السُّكوني:
(ويقول قائلهم: ((هذا زمان سُوء))، وليس لهم في الزمان نفع ولا ضر، فيعود اعتراضهم إلى الفاعل سبحانه وتعالى، ولهذا المعنى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللهَ هو الدَّهر)).


أي: فإن الله هو الفاعل وحده دون الدهر وغيره، لأنكم إذا سببتم الدهر؛ لأنه يفعل بكم الضر، وهو في الحقيقة لم يفعل شيئاً، فيصير سبكم للفاعل على الحقيقة، وهو: الله سبحانه. وهو كفر) انتهى.


زوج:
المُحلِّل في النكاح ((تَيْسٌ مٌستعارٌ)) كما سمَّاه النبي -صلى الله عليه وسلم- فلا يجوز تسميته زوجاً إلا على وجه التقييد بأن يُقال: زوجٌ ملعونٌ، أو زوجٌ في نكاح تحليل، أو في نكاح باطل.


الزيارة:
قال ابن عبدالهادي -رحمه الله تعالى-:
(وقد قال أبو الوليد بن رشد في: البيان والتحصيل: قال مالك: أكره أن يقال: الزيارة، لزيارة البيت الحرام) ا هـ.


زيد الخيل:
زيد الخير بن مهلهل الطائي الشاعر


كان اسمه: زيد الخيل، فسماه، النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((زيد الخير)).


زين العابدين:
يأتي في حرف الواو: وِصال.


زَيْنَل:
منحوت من قولهم: ((زين العابدين))

يأتي في حرف الواو: وِصال.


(حرف الزاي ز) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
(حرف الزاي ز)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة (2019 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: معجم المناهي اللفظية-
انتقل الى: