منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي والمحبة الدائمة بيننا إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

رأي الشيخ عطيه صقر في الاحتفال بعيد شم النسيم:

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رأي الشيخ عطيه صقر في الاحتفال بعيد شم النسيم:

مُساهمة من طرف أحــمــد لــبــن AhmadLbn في 26/03/11, 10:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
شم النسيم
رأي الشيخ عطيه صقر رحمه الله في الاحتفال بعيد شم النسيم:

فهذا هو عيد شم النسيم الذي كان قوميا ثم صار دينيا فما حكم احتفال المسلمين به؟

يقول الشيخ عطيه صقر رحمه الله:

لاشك ان التمتع بمباهج الحياة من أكل وشرب وتنزه أمر مباح ما دام في الإطار المشروع, الذي لا ترتكب فيه المعاصي ولا تنتهك فيه الحرمات ولا ينبعث من عقيدة فاسدة.

قال تعالي:
(يا أيها الذين ءامنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين).

وقال تعالي:
(قل مَنْ حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات مِنَ الرزق قل هي للذين ءامنوا في الحياة الدنيا خالصةً يوم القيامة كذلك نفصلُ الآيات لقومٍ يعلمون)

لكن هل للتزين والتمتع بالطيبات يوم معين أو موسم خاص لا يجوز في غيره؟ وهل يتحقق ذلك إلا بنوع معين أو موسم خاص لا يجوز في غيره وهل يتحقق ذلك إلا بنوع معين من المأكولات والمشروبات أو بمظاهر خاصة؟

هذا ما نحب أن نلفت الأنظار اليه, إن الإسلام يريد من المسلم أن يكون في تصرفه علي وعي صحيح وبُعد نظر, فلا يندفع مع التيار فيسير حين يسير ويميل حيث يميل, بل لابد أن تكون له شخصية مستقلة فاهمة, حريصة علي الخير وبعيدة عن الشر والانزلاق إليه وعن التقليد الأعمي.

فلماذا نحرص علي شم النسيم في هذا اليوم بعينه؟ والنسيم موجود في كل يوم؟

إنه لا يعدو يوماً عادياً من أيام الله حكمه كحكم سائرها, بل إن فيه شائبة تحمل علي اليقظة والتبصر والحذر, وهي ارتباطه بعقائد لا يقرها الدين, حيث كان الزعم أن المسيح قام من قبره وشم نسيم الحياة بعد الموت, ولماذا نحرص علي طعام بعينه في هذا اليوم؟ وقد رأينا ارتباطه بخرافات أو عقائد غير صحيحة؟

ومن هنا فإننا ننصح بعدم المشاركة في الاحتفال بهذا اليوم مع مراعاة أن المجاملة علي حساب الدين والكرامة ممنوعة ولا يقرها الدين والعقل السليم.

والنبي صلي الله عليه وسلم يقول: (من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس, ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكَّلهُ اللهُ إلي الناس).


avatar
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى

عدد المساهمات : 16625
العمر : 65

http://almomenoon1.0wn0.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى