منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المسلمات العاقلات (11)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48337
العمر : 71

المسلمات العاقلات (11) Empty
مُساهمةموضوع: المسلمات العاقلات (11)   المسلمات العاقلات (11) Emptyالأحد 20 مارس 2011, 6:44 pm


44- العاقلة وأكل الحلال
هذه عمرة بنت الحارث الخزاعية أخت أم المؤمنين جويرية - رضي اللَّه عنها - تحدِّث عمرة حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : (( الدنيا خضرة حلوة ، فمن أصاب منها من شيء من حِلِّهِ بُورك له فيه ، ورُبَّ متخوض في مال الله ( أي يخوض فيه بأكله حرامًا) ومال رسوله ، له النار يوم القيامة ))( ) .

فالعاقلة التي تأكل من حلال وتوصي زوجها كلما خرج من البيت وتقول له : اتق الله فينا ولا تكسب إلا من حلال ولا تطعمنا إلا من حلال ، فكل جسم نبت من سُحت فالنار أولى به ، ومعاذ اللَّه .

45- العاقلة والعفو عن المسيئ ومقابلة السيئة بالحسنة
للعفو والصفح أهلٌ كظموا غيظهم وعفوا عمن أساء إليهم، والله يحب المحسنين ، ومن هؤلاء عائشة - رضي اللَّه عنها - بلغها أن عبد اللَّه بن الزبير وهو ابن أختها أسماء ، كان في دار لها فباعتها فتسخَّط عبد الله بيع تلك الدار ، فقال : أما والله لتنتهين عائشة عن بيعِ رباعها ( منازلها ) ، أو لأحجرن عليها( ) ، قالت عائشة : أَوَ قال ذلك ؟ قالوا : قد كان ذلك ، قالت : لله عليَّ ألاَّ أكلمه حتى يفرق بيني وبينه الموت ، فطالت هجرتها إياه ، فشق عليه ذلك ، فاستشفع بكثيرين لكي تكلمه ، فأبت أن تكلمه ، فلما طال ذلك كلم المسور بن مخرمة ، وعبد الرحمن بن الأسود أن يستأذنا على عائشة وهو معهما ، فإن أذنت لهما قالا : كلنا ؟ وذلك حتى يدخلوا كلهم ، فقالت : نعم كلكم فليدخل ، ولا تشعر أن معهما عبد الله ، فدخل فكشف الستْر - وهي خالته - فاعتنقها وبكى ، وبكت عائشة بكاء كثيرًا ، ونشدها عبد الله بن الزبير الله والرحم ، ونشدها مسور وعبد الرحمن بالله والرحم وذكرا لها قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يحل لمسم أن يهجر أخاه فوق ثلاث )) فلما أكثروا عليها كلمته بعدما خشي ألا تكلمه ، ثم كَفَّرت عن نذرها ذلك بعتق أربعين رقبة ، قال عوف راوي الحديث : ثم سمعتها بعد ذلك تذكر نذرها ذلك فتبكي حتى تبل خمارها( ) .

نعم فإن عبد الله ابن الزبير بشر يصيب ويخطئ ، وعائشة بشر تصيب وتخطئ ، لكنهم إذا ذُكِّروا تذكروا { إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ } [الأعراف: 201].

وفيما يخص النذر وكفارته ؛ فعن عقبة بن عامر ? عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( كفارة النذر كفارة اليمين ))( ) .

يعني أن من نذر فِعْل طاعة ثم عجز عن الوفاء ، أو نذر نذرًا محرمًا فلا يفعل المحرم وعليه كفارة يمين ، وهذا الذي فعلته أم المؤمنين.

أيضًا فإن صفية بنت حُيَيْ زوج النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تعرف بأنها (( شريفة عاقلة ، ذات حسب وجمال ودين )) رضي الله عنها ، وأبوها حُيَيْ بن أخطب من زعماء اليهود ( بني قريظة )، أسلمت وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ابن عبد البر : روينا أن جارية لصفية أتت عمر بن الخطاب - في خلافته - فقالت له : إن صفية تحب السبت( ) ، وتصل اليهود . فبعث عمر يسألها ، فقالت : أما السبت فلم أحبه منذ أبدلني الله به الجمعة ، وأما اليهود فإن لي فيهم رحمًا فأنا أصلها ، ثم قالت للجارية : ما حملك على ما صنعت ؟ قالت : الشيطان ، قالت : فاذهبي فأنت حره( ) .

سبحان الله ! من سمع أن النمام يُعْطَى أعز جائزة ( عتق رقبته ) ؟! وانظري أيتها العاقلة إلى ثمرة الصدق وجزائه . وكثيرًا ما تُظْلَم صفية رضي اللَّه عنها وهي بريئة صادقة .

قال الحافظ ابن حجر : أخرج ابن سعد بسند حسن عن زيد بن أسلم قال : اجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي توفي فيه ، فقالت صفية بنت حيي : إني واللَّه يا نبي الله ؛ لوددت أن الذي بك بي ! فغمزن أزواجه ببصرهن ، فقال : (( مضمضن )) . فقلت : من أي شيء ؟ فقال : (( من تغامزكن بها ، واللَّه إنها لصادقة )) ( ) .

46- العاقلة والوفاء بالعهد والشرط
قالت الربيع بنت معوذ : قلت لزوجي : أختلع منك بجميع ما أملك ، قال : نعم ، فَدَفَعْتُ إليه كل شيء إلا درعي ( قميصي ) فخاصمني ( شكاني ) إلى عثمان فقال : له شَرْطُه ، فدفعته إليه . وفي رواية فقال عثمان : الشرط أمْلَكْ فخذ كل شيء حتى عقاص رأسها ( ضفائرها )( ) . وأصل العقيصة هي الشعر المضفور ، والعقص هو اللَّي وإدخال أطراف الشعر في أصوله( ) .

فلتحذر العاقلة حين تشترط ولتعلم أن المسلمين على شروطهم كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

47- العاقلة وإنزال الناس منازلهم
عن الشعبي قال : تزوج علي بن أبي طالب أسماء بنت عميس رضي اللَّه عنها ، فتفاخر ابنها محمد بن جعفر ومحمد بن أبي بكر ، فقال كل منهما : أنا أكرم منك ، وأبي خير من أبيك ، فقال لها علي : اقضي بينهما ، فقالت : ما رأيت شابًا خيرًا من جعفر ، ولا كهلاً خيرًا من أبي بكر ، فقال لها : فما أبقيت لنا ؟( ) .

رحم اللَّه أسماء بنت عميس ، فهي دائمًا صاحبة المواقف العظيمة ، وهي في هذا الموقف النبيل الكريم وفي وجود زوجها الثالث ؛ علي بن أبي طالب تضع كل زوج من أزواجها الذين توفوا عنها في موضع حسن ، وتلقن أبناءها درسًا تربويًّا بألا يبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد ، وهذا غاية النُّبل في إنزال الناس منازلهم .

48- العاقلة وتقربها إلى الله بأحسن شيء
لما نذرت امرأة عمران ما في بطنها لخدمة المسجد ؛ سألت ربها القبول ، فلما وضعت كان المولود أنثى ، والأنثى ليست كالذكر في الخدمة والقيام ببعض الأعمال ، فقالت : يا رب كنت أريدها ذكرا ليقوم بالخدمة على وجه أكمل وأقوى من الأنثى { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى } [ آل عمران : 36 ] ، فلما رأى الله تعالى منها الصدق والإخلاص في نذرها { فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا } [ آل عمران : 37 ] .

فلتتقرب المسلمة إلى ربها بأحسن ما تستطيع في كل شيء ، ولتكن ذات قوة وعزيمة وإتقان في عملها ، واللَّه تعالى يقول : { خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ } [ البقرة : 63 ] ويقول : { واتَّبِعُواْ أحسن مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ } [ الزمـر : 55 ] .

49- العاقلة وجزاء الإحسان
عن ميمون بن مهران قال : خطب معاوية أم الدرداء ، فأبت أن تزوجه ، وقالت: سمعت أبا الدرداء يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( المرأة في آخر أزواجها)) . أو قال : (( لآخر أزواجها )) أو كما قال ، ولست أريد بأبي الدرداء بدلاً( ) .

وقد صحح الشيخ الألباني رحمه اللَّه الأحاديث الدالة على هذا المعنى ؛ الحديث الأول في مسند الخرائطي عن عائشة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( المرأة لآخر أزوجها))( ) .

والحديث الثاني عند الطبراني عن أبي الدرداء ? أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال : (( أيُّما امرأة توفي عنها زوجها فتزوجت بعده فهي لآخر أزواجها ))( ) .

فهذه المؤمنة الفاضلة أم الدرداء بلغ بها الإحسان والوفاء لزوجها الميت أبي الدرداء أن ترفض الزواج من أحدٍ بعده ، ولو كان أميرًا على المسلمين ؛ لِما رأته من إحسان زوجها أبي الدرداء إليها إحسانًا جعلها لا تفكر في الزواج بعده ، وتنتظر لقاءه في الجنة . فاللهم ارزقنا وإياها الجنة . وهذه بلا شك رسالة إحسان ، فليفهمها أزواج آخر الزمان !!

50- العاقلة والتحلل من المظالم قبل الموت
أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم على فراش الموت ، مقبلة على ربها والدار الآخرة ، ترى أنه لا مفر من التسامح وطلب العفو من الآخرين . تقول عائشة - رضي الله عنها - : دعتني أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عند موتها فقالت : قد كان بيننا ما يكون بين الضرائر - أي من كراهية وكيد - فغفر الله لي ولك ما كان من ذلك ، فقلت : غفر الله لك ذلك كله وحلَّلَك من ذلك ، فقالت : سررتني سَرَّك الله .
وأرسلت إلى أم سلمة فقالت لها مثل ذلك( ) .

رحم الله أمهات المؤمنين فإنهن يعلمن قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من كانت عنده مظلمة لأحد من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم ( يعني يوم القيامة ) إن كان له عمل صالح أُخِذَ منه بقدر مظلمته ، وإن لم يكن له حسنات أُخِذَ من سيئات صاحبه فحُمل عليه )) ( ) .

وما أكثر المظالم بين الضرائر ، والعاقلة من حسبت حسابها وخرجت من الدنيا وليس أحد يطلبها يوم القيامة بشيء .



المسلمات العاقلات (11) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المسلمات العاقلات (11)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأســــــــــــرة والــطــفــــــــــــــل :: المسلمات العاقلات-
انتقل الى: