منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صوموا تصحوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 20517
العمر : 66

مُساهمةموضوع: صوموا تصحوا   14/06/18, 02:09 am

صوموا تصحوا
إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبادة.

هكذا نصح لقمان الحكيم ابنه، فالاعتدال في تناول الطعام هو القاعدة الأساسية في الأيام العادية، والأجدر أن تكون كذلك في شهر رمضان.

ولكن للأسف فالكثير منا، ما إن يبدأ شهر رمضان حتى يدخل في حالة من النهم والإفراط في تناول الأطعمة بعد الإفطار، وكأن شهر رمضان أصبح شهر الطعام والشراب، وبذلك يحيد عن حكمة الصوم في تهذيب النفس والجوارح، والتحكم بغرائزه وحاجاته.

فالإسراف في تناول الطعام يؤدي إلى انخفاض كفاءة وقدرة الجسم علي النشاط البدني والذهني‏،‏ وإذا كانت جميع الدراسات الصحية قديماً وحديثاً قد توصلت إلى ضرورة عدم الإسراف في تناول الطعام، فان القرآن الكريم قد سبق ذلك عندما ذكر في آياته الكريمة القاعدة الصحية في التغذية: “وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين”‏.

 فقد جمعت هذه الآية علم التغذية كله، وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): صوموا تصحوا وقال المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء.
 
ها هو شهر رمضان قد حل علينا، ولهذا الشهر الكريم فوائد صحية عديدة منها

على سبيل المثال لا الحصر:
راحة للجهاز الهضمي:
شهر رمضان الكريم هو فرصة جيدة لراحة الجهاز الهضمي المسئول عن هضم واستقلاب الطعام، والصوم هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء في الجسم، وبالتالي فالكبد أيضا يأخذ فرصة استراحة كونه معمل استقلاب الغذاء الرئيسي في الجسم.

ولذلك يجب على الصائم تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة بمجرد سماع الآذان وغالباً ما تكون هذه الأطعمة مكونة من السكريات والكربوهيدرات والدهون.

وفى أقل من ساعة تكون المعدة قد امتلأت بعد فترة صيام أكثر من 15 ساعة، فيؤدى ذلك إلى ارتخاء في عضلات المعدة وتصاب المعدة بالتلبك.

وهذا أمر طبيعي لأن المواد الدهنية عسرة الهضم والكربوهيدرات تملأ المعدة، خاصة إذا ما أضيف إليها ماء فيتبع ذلك انتفاخ البطن وشعور الشخص بضيق في التنفس، إلى جانب شعوره بالخمول والكسل والنعاس وذلك نتيجة تدفق كمية كبيرة من الدم إلى المعدة لتستطيع القيام بعملية الهضم، وذلك على حساب كمية الدم الواصلة إلى الدماغ.

نقص الوزن المعتدل:
خلال الصيام ينقص استهلاك السكريات وبالتالي فإن مستوى سكر الدم ينخفض وهذا يجعل الجسم يعتمد على مخزونه من السكر لحرقه وتأمين السعرات الحرارية اللازمة لعملية الاستقلاب، ويأتي مخزون السكر من الكبد بتفكيك مادة الجلايكوجين، وكذلك من تحطيم الدهون في النسيج الشحمي لتحويلها إلى الطاقة اللازمة لنشاط الجسم وهذا بالتالي ينتج عنه نقص معتدل في وزن الجسم.

ولكن للأسف فان كثير من الناس يشكون من زيادة الوزن خلال شهر رمضان، وذلك يكون نتيجة السلوك الغذائي السيئ خلال شهر رمضان حيث يكثرون من تناول السكريات والحلويات والنشويات بكميات كبيرة.

نقص مستوى كولسترول الدم:
أثبتت دراسات عديدة انخفاض مستوى الكولسترول في الدم أثناء الصيام وانخفاض نسبة ترسبه على جدران الشرايين الدموية، وهذا بدوره يقلل من الجلطات القلبية والدماغية ويجنب ارتفاع ضغط الدم.

ولكن هذه الفوائد كلها قد لا يحصل عليها الصائم إذا ما أفرط في تناول الطعام بعد الإفطار وجعل من الإفطار مسابقة لالتهام الطعام، وأتخم المعدة بالمأكولات والمشروبات الكثيرة، وأخذ ببلع الطعام بسرعة دون مضغه جيداً، وكأن الطعام سيهرب منه، أو أنه في سباق مع الزمن.

لذلك نقدم لكم النصائح التالية:
• ابدأ إفطارك في رمضان دائما بالتمر وكوب من الماء الغير مثلج، وذلك لتهيئة المعدة، وابتعد عن شرب المشروبات الغازية والعصائر المصنعة والمصبوغة، ثم قم بصلاة المغرب وبعد ذلك قم بتناول إفطارك.

• تناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً.

• احرص على أن يكون طعامك متنوعا ومتوازنا، ويحتوي على أصناف من كافة المجموعات الغذائية مثل الفواكه الخضراوات، اللحوم، الدجاج، السمك، الخبز، الحبوب ومنتجات الحليب أما الطعام المقلي فهو غير صحي و يجب تناول القليل منه وهذا لأنه يسبب سوء الهضم، وحرقة المعدة ومشاكل في الوزن.

• تجنب الإكثار من تناول الحلويات بكميات كبيرة، واستعيض عنها بالفاكهة.

• أما بالنسبة للسحور فتجنب الإكثار من تناول السكريات مثل المربى والحلاوة، لأنها تهضم بسرعة تشعرك بالجوع.

• ابتعد عن تناول المشروبات المنبهة وخاصة على السحور مثل القهوة والشاي لأنها مدرة للبول، مما يزيد من شعورك بالعطش.

أخصائي التغذية زياد زقوت دائرة التغذية
http://www.moh.gov.ps/portal/2011-08-04-06-13-43/


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
صوموا تصحوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: شهـر رمضان المبارك :: صحتك في رمضان-
انتقل الى: