منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الحوادث المنزلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad_M_Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 21074
العمر : 66

مُساهمةموضوع: الحوادث المنزلية   16/01/18, 09:41 pm

الحوادث المنزلية
إعــداد الأستــاذ:
عـلاء محمـد عبد المجيد محمـد
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
===================
مقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين...

وبعد.. عزيزى القارئ:
==============
يسعدنى ويشرفنى أن أقدم لك هذا البحث عن الحوادث المنزلية والوقاية منها لتستفيد به فى حياتك وخصوصاً حياتك المنزلية وما دفعنى إلى ذلك هوأنه كل عام تقريباً يحدث فى قريتنا أو القرى المحيطة بنا حادث منزلى نفقد من خلال هذا الحادث عزيز لدينا وأرواح أبرياء لا ذنب لها.
 
ولعل من الغريب والمؤسف أن هذه الحوادث كلها تقريباً ناتجة عن الإهمال وعبث الأطفال، ومن الغريب عندما يحدث حادث منزلى أياً كان نوعه تجد حالة من الفوضى والذعر بسبب الجهل مع التعامل مع الحوادث المنزلية مع أنه بطرق أو بأساليب بسيطة جداً يمكن التغلب على هذه الحوادث المنزلية وبهذه الأساليب يمكن انقاذ الأرواح والممتلكات مثل طرق اجراء التنفس الصناعى أو استعمال طفاية الحريق المنزلية أو استعمال الصيدلية المنزلية بطريقة مسعفة وهذا كله يحتاج إلى تدريب بسيط وسهل على معرفة تلك الأساليب والطرق.

عزيزى القارئ:
أول طريق للنجـاة:
===========
الوقاية خير من العلاج.

عزيزى القارئ:
لا تستهن بصغائر الأشياء فمعظم النار من مستصغر الشرر.

أسلوب البحث:
=========
سوف نتعرض فى البحث إن شاء الله للآتى:
• أنواع الحوادث المنزلية.
• طرق الوقاية منها.
• الطرق والأساليب البسيطة التى لابد وأن يتعلمها كل واحد منا حتى يستطيع انقاذ ممن حوله فى خطر مثل التنفس الصناعى واستعمال طفاية الحريق واستعمال الصيدلية المنزلية.
• الإرشادات العامة للسلامة المنزلية.
• علاج بعض الإصابات البسيطة مثل الحروق.

يعتبر المنزل بدوره، أياً كان نوعه ومستواه، يمثل واحة الاستقرار والخصوصية العائلية أو الشخصية، والمؤسف حقاً أن الدراسات والبحوث والإحصاءات تشير إلى أن أكثر الحوادث المنزلية تقع بسبب جهل الإنسان.

وتعتبر الحوادث المنزلية من أقسى الحوادث، وأكثرها إيلاماً وعدداً، وقد ساهمت الطفرة التكنولوجية في إدخال وسائل وآليات لها من النفع بمقدار ما لها من الضرر والخطر.

لذا أصبح لزاماً علينا أن نعرف الخطر وأسبابه والوقاية منه وكيفية التعامل معه، فالسلامة مطلب للجميع ولا يمكن أن تتحقق إلا بتضافر الجهود وترسيخ مفاهيمها العامة لدى جميع شرائح المجتمع.

وبناءً على ما سبـق:
============
فقد حرصنا على بيان بعض الجوانب الهامة التي تساعد الأسرة في التخطيط والتدريب وما يتوجب عليها عمله تجاه السلامة في المنزل، وكيفية التصرف أثناء الحوادث.

إن المبدأ العام للسلامة هو:
================
"الوقاية خير من العلاج".
 
ولذلك فاحرص على:
1. طفاية الحريق ضرورية جداً فاحرص على وجودها في منزلك.

2. زيادة الأحمال الكهربائية تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها فأحسن استخدامها.

3. تأكد من سلامة تمديدات الغاز داخل المنزل لتفادي الحوادث.

4. حُسن استخدام المصعد يضمن سلامتك ويقيها من الأعطال.
 
5. لا تترك الأطفال يستخدمون المصعد بمفردهم فذلك خطر عليهم.

6. ابعد مصادر اللهب عن التيار الكهربائي لتجنب الحوادث.

7. أعقاب السجائر تؤدي إلى حوادث كبيرة فلا تلقيها كيفما اتفق.

8. عند مغادرتك للمنزل تأكد من إقفال مصادر اللهب والكهرباء.


الصيدلية المنزلية:
===========
تُعَدُّ الصيدلية المنزلية من الأشياء الأساسية في كل منزل نظراً لأهميتها في الحالات الإسعافية، فاحتواءها على المستلزمات الضرورية لإسعاف المُصاب في الدقائق الأو لى من إصابته يساعد -بإذن الله- على الشفاء السريع، وقد يقلل من تعرض المُصاب لعاهات مستديمة، تحدث نتيجة للتأخر في إسعاف المريض..

من خلال هذا المنطلق تبرز أهمية وجود الصيدلية في المنزل، كما أن وجودها ليس مهماً بالقدر الذي يجب أن تكون محتوياتها على قدر أهميتها.

الهـدف والمكـان:
==========
• الهدف الرئيسي من الصيدلية المنزلية هو حفظ الأدوية واللوازم الطبية، والصيدلية بشكل صحيح ومناسب، بحيث يسهل الوصول بشكل سريع.


• المكـان:
======
توضع الصيدلية المنزلية في مكان جيد التهوية وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة، بحيث تكون درجة حرارة الغرفة (25) درجة هي المتوسط اليومي، ويفضل وضعها في مكان مرتفع نسبيًا -عن متناول الأطفال طبعًا- لكن يسهل الوصول إليه للبالغين، بحيث يسهل الوصول إلى المطلوب بسرعة ودقة ودون بعثرة لمحتويات الصيدلية، ولابد من تأكيد الكتابة الدقيقة والواضحة لاسم الدواء.


التنفس الاصطنـاعى (cpr):
=================
 من الضرورى جداً أن يتعلم كل واحد منا أن يتعلم طريقة التنفس الاصطناعى (قبلة المُحاياة) حتى يستطيع أن ينقذ ممن حوله وقت الخطر من الموت فى زمن قصير دون الانتظار لوصول رجل النجدة وسوف نتعرض لخطواتها -بإذن الله- فى سياق البحث لاحقاً. 

الأطفال والسلامة المنزلية:
================
الاطفال هم أكثر ضحايا الحوادث المنزلية بسبب جهلهم وعدم إدراكهم وحبهم للعبث بأي شيء يكون في متناول أيديهم.. فكيف يمكن تجنيب اطفالنا مثل هذه الحوادث؟

ومن المؤسف جداً ان يتعرَّض الطفل الى حادث ما وذلك بسبب فقدانه الوعي والإدراك الوقائي الكافي، فالطفل يرغب في اكتشاف الأشياء والعبث بها.. فالنار تأتي من مُستصغر الشَّرر، إن الطفل هوالمتسبب في معظم حوادث الحريق بجهله وعدم مراقبة الأسرة له.


الأمهات وحماية الأطفال من الأخطار المنزلية:
============================
تعرض الأطفال للأخطار المنزلية سواء لدى الأمهات العاملات يرجع إلى نقص وعي وقلة خبرة الأمهات بأساليب حماية أطفالهن من الأخطار المنزلية ولا توجد علاقة بين عمل الأمهات وبين كمية ونوعية الأخطار المنزلية التي يتعرض لها الأطفال سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً والمتمثلة في الحروق والصدمات الكهربائية والجروح والقطوع والكسور والكدمات والاختناق والتسمم.

والأطفال الذكور أكثر عرضةً للإصابات المنزلية من الإناث فنسبة إصابة الذكور بلغت ضعف نسبة إصابة الإناث.

كما يجب عليك توقع حدوث أي طارئ في أي مكان من المنزل وتذكَّر أن الغرفة التي لا يستطيع الطفل الوصول إليها الآن سيصل إليها عندما يكبر قليلاً.


ولذلك يجب عمـل التالى: 
===============
1. أترك في كل غرفة جهاز إنذار لكشف الحريق أو الدخان وجهاز واحد في المنزل لإطفاء الحريق.

2. ضع سدادات خاصة لكل مأخذ كهربائي لا يستخدم لمنع الطفل من إدخال أي شئ فيه.

3. تجنَّب وضع النباتات المنزلية السَّامة.

4. لا تترك الأجسام الصغيرة في متناول يد الطفل والتي يمكن أن يبلعها أو يستنشقها أو يدخلها في أنفه مثل: قطع النقود المعدنية, كحبات الخرز, الأزرار, البراغي, والمكسرات مثل البزر والفستق!

5. أبعد المفروشات ذات الحواف الحادة عن الممرات في المنزل, وكذلك قطع الأثاث ذات الارتفاع الزائد والموصولة بالكهرباء.

6. يجب أن تكون نوافذ المنزل مصمَّمة بطريقة الفتح من الأعلى وإذا لم تكن كذلك يجب أن يكون لها حاجز وقاية لحماية الطفل من السقوط وكذلك الأمر بالنسبة للشُّرفات, ولا تترك أي كرسي أو جسم يستطيع الطفل الوقوف عليه بجانب النوافذ أو في الشرفة!

7. لا تترك أكياس النايلون الفارغة في المنزل لأن الطفل قد يحاول إدخال رأسه في الكيس!

8. لا ترمي المواد الخطرة في قمامة المنزل إلا إذا كان وعاء القمامة محصن بحيث لا يفتحه الطفل وأهم هذه المواد هي الشفرات والأدوات الحادة والأدوية وأفضل مكان لرمي الأدوية هو المرحاض بحيث يفرغ محتوى علبة الشراب أو الحبوب في مصرف الماء أما العبوة فترمى في مكان آمن بعيد عن أيدي الطفل.
 
9. لا تضع المشتقات البترولية أو مواد التنظيف مثل ماء جافيل أو الكلورينا أو حمض الخل في أوان توحي بأنها مُعَدَّة للشرب مثل زجاجة الكازوزة، كما يجب أن توضع في علبها الخاصة وفي إناء محكم الإغلاق وفي مكان بعيد عن متناول يد الطفل ويُكتب عليها بخط أحمر أنها مادة سامة؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad_M_Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 21074
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: الحوادث المنزلية   16/01/18, 09:55 pm



سلامة الطفل والألعاب:
==============
ربما لا يكون هناك شئ يجعل طفلك سعيداً أكثر من أن يتلقى لعبة ما! ولكن هل تذكرت يوماً أن تحرص على أن تكون تلك اللعبة خالية من المخاطر؟


فعلى سبيل المثال:
===========
سجلت حوادث خطيرة بسبب ابتلاع الطفل لبالون! أو جزء من لعبة!
والكثير من الألعاب التي تبدو أنها مأمونة تتحول إلى جزء خطر فقد يقوم الطفل باقتلاع عين الدُّمية التي يلعب به ثم يبلعها! أو يكسر السيارة لتتحول إلي شظايا حادَّة!

وكثيراً ما تؤدي الألعاب الحربية (مسدس البلاستيك) إلى إصابات خطيرة في عين الطفل عندما يوجه طفل آخر الطلقة البلاستيكية نحو عين رفيقه!

وكذلك قد تؤذي الألعاب التي تصدر أصواتاً عالية سَمْعَ الطفل إذا كان مستوى الصوت أكثر من 100 ديسيبل.


كيف تمنع تأذي طفلك من ألعابه؟
====================
1. اقرأ تعليمات منتج اللعبة قبل أن تعطيها لطفلك!! وأهم ما يذكر في هذه التعليمات هو العمر المناسب لهذه اللعبة فلا يجوز لطفل عمره 4 سنوات أن يلهو بلعبة مخصصة لطفل عمره 9 سنوات!

2. هل هذه اللعبة تناسب مهارات طفلك؟ فما يناسب طفل ما قد لا يُناسب طفل آخر من نفس العمر!

3. عند شراءك للعبة ما تأكد أن كل قطعة فيها أكبر من أن يُدخلها الطفل في فمه!

4. عند شراءك للعبة ما تذكَّر أن الأمر الهام هو أن تكون آمنة ولا تُشكّل أي خطر على طفلك وليس من الضروري أن تعجبك أنت!!

5. راقب الطفل دوماً وهو يلعب ولا تترك الأطفال مِمَّنْ هم دون 5 سنوات يلعبون بألعاب مكوَّنة من أجزاء صغيرة!

6. لا تترك الطفل يلعب قرب الدرج وقرب الطريق وقرب برك الماء أو أحواض السباحة.

7. قم بإخفاء الألعاب التي لا يستخدمها الطفل في مكان آمن وبعيد عن متناول يد ونظر الطفل لأن الطفل عندما يراها قد يحاول الوصول إليها وقد يسقط!

8. قم بإصلاح أي عطل في اللعبة خاصة إذا كان على شكل جزء صغير يمكن أن ينزعه الطفل!


سلامة الأطفـال عند اللعب في الماء:
======================
يعتبر الغرق أحد أهم أسباب الوفاة عند الأطفال دون ال 5 سنوات من العمر, ويمكن أن يحدث الغرق عند الأطفال حتى في كميات قليلة من الماء!

الماء والطفل الرضيع في المنزل (منذ الولادة وحتى عمر سنة):
======================================
لا يستطيع الطفل الرضيع والدارج حماية نفسه من الغرق! حتى في كميات قليلة من الماء! وأخطر الأماكن بالنسبة لهؤلاء الأطفال هو بانيو الحمام أو حوض الطفل للاستحمام أو البرك الصغيرة حول المنزل, وتَذَكَّر أنه يجب عدم ترك الطفل الصغير لوحده في حوض الاستحمام ولو لثوانٍ قليلة!! ويجب أن يكون هناك شخص كبير بجانب الطفل طالما بقي في الحوض.


ولتجنب ذلك: 
========
1. قم بإفراغ كل وعاء من الماء بعد الانتهاء من استخدامه ولا تترك حوض التواليت ممتلئاً بالماء.

2. لا تترك الطفل لوحده في الحمام.

3. قم بقفل باب الحمام دائماً وكذلك باب التواليت.

4. لا تقم بتعليم طفلك السباحة إلا بعمر 5 سنوات فما فوق.

5. لا تترك الطفل لوحده حول حوض السباحة ولو للحظات!

6. لا تترك أي أدوات كهر بائية بالقرب من الحوض.

7. لا تترك الطفل يلهو بالدَّرَّاجَة حول الحوض أو المسبح!

8. يجب عليك أن تتعلم قواعد الإنعاش القلبي التنفسي عند الأطفال (CPR) لأنك يمكن أن تنقذ حياة الطفل إذا كنت تُتقن عملية الإنعاش.

9. يجب أن يكون لحوض السباحة سُورُهُ الخاص غير سور المنزل.

10. يجب أن يكون عُمق الحوض متناسباً مع عمر الأطفال.


الحـرائق:
======
كيف تندلع الحرائق، وكيف نواجهها؟
1. إن أفضل تدابير الوقاية من الحرائق هى -بكل بساطة- منع نشوبها.

2. فشل في تدابير الوقاية + ممارسات غير آمنة = الحريق.

3. إذا توافر مربع (الحرارة ـ المادة ـ الهواء - الأكسجين) يكون هناك حريق.


طريقة الإطفاء:
=========
• المواد الصلبة:
يُستعمل لها الماء دائماً.

• المواد السائلة:
يُستعمل لها البودرة الجافة والرغاوي (الفوم).

• المواد الغازية:
يُستعمل لها ثاني أكسيد الكربون والبودرة الجافة.

• حوادث الكهرباء البسيطة:
يُستعمل لها طفاية ثاني أكسيد الكربون والبودرة الجافة.

الوقاية من الحرائق:
============
إذا اندلع الحريق في مكان مـا: 
==================
1. اعمل على استخدام الطفاية الملائمة الموجودة في أقرب مكان ممكن.

2. لا تفقد صوابك.. تمالك نفسك فالذُّعر يؤدي إلى التصرف الخاطئ.

3. لا تستخدم الماء أو الرغاوي على الأدوات الكهربائية خوفاً من وجود تيار كهربائي.

4. اقطع التيار الكهربائي فور وقوع الحادث.

5. اغلق صمَّام الغاز وابعد عن مكان الحادث.
 
6. اغلق الأبواب والنوافذ لأن الهواء هو العنصر الثالث لامتداد الحريق ويساعد على انتشاره.

7. إذا لم تستطع السيطرة على الحادث اتصل بالمطافئ.

8. عند تعرُّضك لدخان غَطّي فمك وانفك بمنديل مُبَلّل بالماء.

9. يجب التأكد من أسطوانة الغاز أو الخرطوم المُوَصّل لا يوجد به تسريب.

10. يجب أن تكون اسطوانة الغاز عمودية دائماً.

11. يجب عدم حمل أو رجرجة اسطوانة الغاز اثناء الحريق إلا بعد التبريد.

12. يجب إغلاق صمَّام أسطوانة الغاز بعد كل استعمال.

13. لإشعال المَوقد، قُرب عُود الكبريت من المَوقد ثم افتح الصمّام.

14. يجب إبعاد أي مواد قابلة للاشتعال عن النقاط الكهربائية.

15. فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة بعد الاستعمال وعدم تركها مفتوحة.

16.    عدم لمس مخارج الكهرباء واليد مُبَلّلة أو كانت الفيش مكسورة والأسلاك مُعَرَّاة خوفاً من الصعق الكهربائي.


أولويـات مواجهـة الخطـر:
================
إنـقــــــــــــــــــاذ الأرواح 
================
• الإخلاء قبـل وصـول رجال المطافئ والإسعاف [خـروج الأشـخاص بمفردهــم].

• مساعدة غير القادرين على الخـروج بمفردهـم [محصورين، مصابين].


السيطرة على الحـريق: 
==============
• المكافحة قبـل وصـول فرق الإطـفاء باسـتخدام وسائل الإطـفاء المُتاحة.

• الالتزام بتوجيهات رجال الدفاع المدني عند تنفيذ عمليات المكافحة التخصصية.

إنقاذ الممتلكـات:
==========
• إبعاد الممتلكات والمـواد القـابلة للاحتراق عن خطـر انتقال النار إليها.

• إبعاد الممتلكات غير المتضررة عن تأثيـرات الحـرارة والدخان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad_M_Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 21074
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: الحوادث المنزلية   16/01/18, 10:15 pm



استنشاق الدخــان:
===========
ان الدخان الذى يتم استنشاقه هوالسبب فى معظم حالات الوفاة الناجمة عن الحرائق.

تذكَّر ان الأدخنة والأبخرة السامة تنبعث فى الهواء عند اندلاع الحريق. لذا، يجب أن تزحف على الأرض إلى مكان مأمون، تفادياً لاستنشاق تلك الأبخرة.

فى حالة استنشاق الدخان، تتوقف درجة الإصابة على طول الفترة التى يتعرض فيها المُصاب للدخان دون ان يتلقى الكميه الكافيه من الاكسجين.

وما لم يتوفر الأكسجين للمُصاب بشكلٍ كافٍ، فإن الآثار الضَّارَّة تحدث عادةً على النحو التالى: 
===================================
• صعوبة التنفس.
• الاغماء.
• توقف التنفس.
• توقف القلب.



الإجراءات اللازمة لإنقاذ المُصابين باستنشاق الدخـان:
=================================
1. تأكَّد من انه قد تم إبلاغ الجهة المسئوله عن الطوارئ إذا كان هذا ممكناً وأن المساعده فى طريقها اليك.

2. انقل المُصاب إلى منطقه جيدة التهوية يتوفر فيها الهواء النقى للتنفس إذا كان هذا الاجراء لا يهدد سلامتك.

3. عندما تنقل المُصاب إنقله إلى مكان بعيد عن مصدر الخطر وإذا كان المُصاب فاقداً للوعى بادر فوراً بفحص النبض والتنفس لديه.

4. إذا كان نبض المُصاب قد توقف، ابدأ فوراً فى إجراء عملية إنعاش للقلب والرئتين، إذا كنت قد تلقيت تدريباً على ذلك.

أما فى حالة عدم قدرة المُصاب على التنفس، عليك ان تبادر فوراً إلى إجراء تنفس اصطناعى لإنقاذ المُصاب.
 
5. إذا كان المُصاب واعياً فساعده على الاستلقاء.

6. احرص على تهدئة المُصاب بقدر المستطاع وابعث الطمأنينة فى نفسه.

7. لا تُعط المُصاب أى طعام أو شراب أثناء انتظار وصول فريق الطوارىء.


الغــــــــاز:
=======
أسطوانة الغاز أو الأنبوبة هى فعلاً قنبلة موقوتة وبالتالى عند انفجارها تؤدى إلى انهيار المبنى أياً كان المبنى، ومن المعروف أن تسرُّب الغاز من الأنابيب والمواسير والوصلات من الأخطار الشائعة في استخدام أسطوانات الغاز.


وللوقاية من هذه الأخطار عليك بتنفيذ الإرشادات التاليـة:
==================================
1. ضع أسطوانة الغاز في وضع رأسي في مكان مُظلّل وجيد التهوية.

2. تجنَّب تخزين أسطوانات الغاز داخل المنزل فإن في ذلك خطر عظيم.

3. داوم على الفحص والصيانة بصورة دورية للأنابيب والوصلات للتأكد من عدم وجود تسرُّب أو تشققات أو أية أنواع أخرى من التلف إجراء في غاية الأهمية.

4. قبل أن تغادر المنزل تأكد من إغلاق صمَّام الأسطوانة.
 
5. إذا شممت رائحة غاز في منزلك قم بإخراج جميع الأشخاص من المنزل ولا يدخل المنزل أحد حتى يتبدد الغاز.

6. تجنَّب إشعال أعواد الكبريت أو السجائر أو مفاتيح الكهرباء عندما تشم رائحة الغاز.

7. في حالة نشوب حريق حاول أن تغلق صمَّام الغاز إن كان ذلك ممكناً.


الكهربـاء:
======
 الكهرباء ضرورة حياتية يومية في واقعنا المعاصر، وهي أيضاً مثل كل المخترعات الحديثة ذات حدين.

لذلك لابد من التعامل معها بحذر شديد وعدم ترك الاطفال يعبثون بالأجهزة وأسلاك التيار داخل المنزل كما يجب وتوعيتهم بأخطار الكهرباء مبكراً.


إجراءات الوقاية من الحوادث الكهربائيـة:
=========================
ومن أهم أسباب حوادث الكهرباء هي:
1. عدم سلامة المفاتيح الكهربائية من حيث نوعيتها وعدم ملاءمتها للتيار الكهربائي المار بها.

2. عدم ملائمة الأسلاك لشدة التيار الكهربائي المار بها.

3. عدم سلامة التمديدات والقواطع (المعبران) وأسلاك التوصيل.

4. تلف أو عدم سلامة المادة العازلة إلى تغطي الأسلاك الكهربائية أو المفاتيح والأجهزة الكهربائية.

5. الجهد الكهربائي للمصدر أكبر من الجهد الكهربائي المقنن للأجهزة الكهربائية.

6. رداءة توصيلات الدوائر الكهربائية وعدم ضبطها أو تثبيتها بأحكام ودقه.

للاستخدام الآمن للكهرباء والمياه، قم بالتالي:
==================
1. إنّ القاعدة الأكثر أهمية للأجهزة المنزلية هي أن الكهرباء والماء لا يختلطان.

2. تأكد بأن الجهد الكهربائي يماثل الجهد الكهربائي المعمول به في مصر.

3. في حال لم يكن يوجد خط للتأريض اوانه معطل، فانك لن تلاحظ الفرق، ولكن في حال ملامستك للتيار الكهربائي عندها تشعر بالصدمة الكهربائية.

4. أطفئ الجهاز الكهربائي بعد الاستخدام دائماً.

5. لا تضع أجسام معدنية في الأجزاء "المباشرة" من الجهاز أو في مخارج الكهرباء.

6. إذا لاحظت شرارة في لوحة المفاتيح، اقطع الكهرباء فوراً.
 
7. إذا زادت حرارة الجهاز افصله وخذه للصيانة من قبل محترف.

8. أطفئ التدفئة وأجهزة المطبخ قبل ترك البيت.

9. أطفئ الأجهزة الكهربائية دائما قبل التنظيف.

10. استعمل الأجهزة المزودة بالقابس ذو الثلاث رؤوس.
 
11. ضع غطاء معزول دائماً في المقابس قرب الأرضية.

12. دع التصليحات والتركيب لكهربائي محترف.

13. التأكد من أن الدوائر الكهربائية مزوده بقاطع كهربائي مناسب لمقاس السلك (الفيوز).

14. استعمل أجهزة ممتازة ذات نوعية جيدة فقط.


وتجنَّب التـالي:
=========
1. لا تستخدم تمديدات ومقابس غير صالحة -معيبة-.

2. لا تزد تحميل المقابس الكهربائية.

3. لا تدخل نهايات السلك المكشوفة في مقبس كهربائي.

4. لا تترك أطفالك لوحدهم قرب أجهزة كهر بائية تعمل.

5. لا تلمس أجهزة كهربائية بالأيادي المبلّلة.

6. لا تقف على أرض مبلّلة بينما تستعمل عدّة كهربائية.

7. لا تدخل أجسام معدنية في مقبس كهربائي.

8. لا تترك ماء يتجمّع قرب عدّة كهربائية.

9. عدم اللعب بكابلات الكهرباء أو العبث بمخارجها، ضع غطاءً بلاستيكياً على مخارج الكهرباء الموجودة في حيطان المنزل، فهذه الأغطية متوفرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad_M_Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 21074
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: الحوادث المنزلية   16/01/18, 10:31 pm



إرشادات الإسعافات الأولية عند الطـوارئ:
==========================
إن صدمة كهربائية قوية قد تؤدي بالشخص المُصاب إلى فقدان وعيه، أو حرقه وإلى أضرار داخلية ويمكن أن توقفه عن التنفس.

إذا رأيت شخصاً يتعرَّض لصدمة كهربائية، فان رَدَّةَ فعلك الطبيعية هي إن تبعده عن مصدر التيار ولكن لا تفعل ذلك! فيمكن أن تتعرض أنت أيضاً إلى الصدمة وبالتالي تصبح عاجزاً عن مساعدته.

إذ لم يكن يتنفس فابدأ فوراً بإنعاشه عن طريق التنفس الاصطناعي، بعد ذلك اتصل بأي مركز طبي للمساعدة.


الطرق السليمة لتشغيل وصيانة سخانات الماء الكهربائية
==================================
1. عند تركيب السخان يوصل بالماء أولاً ثم بالكهرباء بمعرفه فني متخصص.

2. التأكُّد من أن السخان يحتوي على أجهزة الوقاية والمراقبة عند شرائه (الترموستات - منظم الحرارة - القاطع الحراري - صمام الأمان - لمبة البيان ترمومتر قياس درجة الحرارة).

3. عند انطفاء لمبة البيان في السخان فإن ذلك يوجب عليك التأكد من (الترموستات).

4- عمل الصيانة الدورية للسخان عند بدء فصل الشتاء يجعل السخان يعمل بكفاءة.


ويكون ذلك بإتبـاع الآتي: 
===============
• فصل التيار الكهربائي وإغلاق محبس الماء المركب على مدخل السخان.

• أفتح صنبور الماء الساخن لتفريغ الماء الساخن.

• أنزع الغطاء السفلي للسخان وفك مجموعة وحدة التسخين وأترك الماء يسقط في وعاء أسفل السخان.

• نظف الوعاء ووحدة التسخين بمنظف مناسب.

• أعد تركيب الأجزاء التي سبق فكها بترتيب عكسي.

• أفتح صنبور الماء البارد وأعد ملء السخان قم بتوصيل التيار الكهربائي إلى السخان.

• لضمان سلامة السخان عليك استبدال صمام الأمان كل سنتين على الأكثر.


المطبـخ:
=====
تشكل المطابخ بشكل خاص مصدراً حقيقياً للخطر الذي يمكن أن يتعرَّض له الأطفال، فمنذ أن يبدأوا في تمييز الروائح الشهية للأطعمة المحببة اليهم تبدأ رحلة شغفهم بالمطبخ والدخول اليه والتعلق به كمكان يمكنهم أن يجدوا فيه كل ما يشتهونه من حلوى وأطعمة ومشروبات.

وهكذا ينبغي علينا أن نجعل من المطبخ مكاناً آمناً ومناسب التواجد الصغار فيه.

وهو المكان الأكثر عرضة فى المنزل لاندلاع شرارة الحريق الأولى فيه، وأن معظم هذه الحرائق يُعزى إلى أعمال الطهى، ومِمَّا يؤسف له أن معظم الحرائق التى تندلع من المطابخ تحدث نتيجة للإهمال وهو الآمر الذى يمكن تلافيه بممارسة بعض الاحتياطيات الوقائية البسيطة أثناء طهى الطعام، لذلك ألق نظرة فاحصة على المطبخ وابذل ما فى وسعك من جهد لمنع نشوب الحرائق الناجمة عن الطهى.


ارشادات السلامة فى المطبخ:  
==================
1. لا تترك الطبيخ أبداً بدون مراقبة.

2. تأكَّد من أن الإضاءة فى المطبخ جيدة بحيث يمكن رؤية كل شئ فيه بوضوح، كما يجب أن تكون علامات أزرار التحكم فى تشغيل الموقد واضحة وتُقرأ بسهولة حتى لا يحدث خلط بين عمليتى التشغيل والإطفاء.

3. عدم ارتداء ملابس فضفاضة ذات أكمام تشتعل بسهولة عند تحريك الطعام الموجود فى أوانى القلى أو عندما تمد يدك لتتناول شيئاً فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو الجزء العلوى للفرن.

4. حافظ على نظافة الفرن والموقد حتى لا يتجمع فتات الطعام وقطرات الدسم والشحوم فتصبح وقوداً للنيران، وإذا كنت تستخدم رقائق الآلومنيوم لتغطية فتحات الموقد، فتذكر أن تترك دائماً ثُقباً فى هذه الرَّقائق لتصريف الطعام الذى ينسكب من الأوعية بعيداً عن عناصر التسخين.

5. خَزّنْ المواد القابلة للاحتراق، مثل لوازم حمل القدور والمناشف الورقية المستخدمة فى المطبخ؛ بحيث تكون بعيدة عن شُعلات الموقد والفرن. 

6. لا تستعمل مقلاة مسطحة عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الشحوم فى الطهى، وبدلاً من ذلك استعمل مقلاة عميقة مزودة بغطاء.

7. لا تُسَخّنْ الزيوت أو الدهون أكثر مما ينبغى ذلك لأنها تبدأ فى التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارتها إلى نحو 204 درجة مئوية (400 فهرنهايت) ويمكن أن تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان، وقد يدفعك عدم التروى إلى المبادرة بإمساك المقلاة والاندفاع بها وهى ملتهبة نحو صنبور الماء لإطفائها، فلا تفعل ذلك مطلقاً! فالماء يتسبَّب فى انتشار اللهب فوق الزيت المحترق، ونظراً لآن الزيت أخف من الماء فإنه سوف يطفو على سطح الماء ويؤدي إلى تطاير الزيت الساخن وتناثر السائل الملتهب عليك -لا قدَّر الله- وعلى جوانب المطبخ. 

8. وحاول وضع غطاء بأحكام فوق مقلاة الطهى، ضع الغطاء بحذر واجعله ينزلق تدريجياً من بداية المقلاة إلى نهايتها حتى تكتمل التغطية تماماً، ولا تضعه مباشرة دفعة واحدة فوق المقلاة.

9. فى حالة عدم وجود غطاء، استعمل أداة كبيرة مسطحة بدلاً عنه؛ مثل مقلاة الخبز أو لوح التقطيع، وحين لا يتوفر أى منهما، بلل منشفة أو قطعة قماش بالماء ثم اعصرها وضعها بعد ذلك على المقلاة مستعملاً (طريقة الحاجز الواقي) حسبما ورد أعلاه.

10. إن تحر ك المقلاة المشتعلة والدفع بها إلى خارج المنزل يشكل خطراً مهلكاً، ذلك أن هذا الإجراء كثيراً ما أدى إلى حدوث إصابات خطيرة واندلاع النيران فى المناطق الأخرى من المنزل.


تذكر أن.....:
========
منع اندلاع الحريق هو أفضل وسائل الوقاية، فلا تترك الطبيخ أبداً بدون مراقبة.


الحــــــروق:
========
تحدث الحروق عندما تدمر الحرارة الناتجة عن الحرائق انسجة الجسم، وتتراوح شدة الحروق ما بين المعتدلة وهى التى تسببها الشمس، وبين الحروق الكبيرة المفتوحة، وذلك حسب عُمق الحروق وموضعه ومدى تعرض الأنسجة للاصابة به.

فالحروق الكبيرة المفتوحة قد تؤدى الى التلوث وفقد الجسم للسوائل الضرورية وعدم القدره على تنظيم درجة الحرارة. 

ولتقليل الإصابة بالحروق اتبع الخطوات الأساسية التالية: 
==================================
1. اقترب من المُصاب فقط اذا كان ذلك لا يشكل خطراً عليك.

2. اطفىء الحريق واخمد السنة اللهب وأبعد المُصاب عن مصدر الحريق.

3. بَرّدْ موضع الحرق على الرغم من إزالة مصدر الحريق، فإن الأنسجة الدقيقه تستمر فى الاحتراق لعدة دقائق، مما يسبب المزيد من الضرر، لذا يلزم تبريد أى بقعة محترقة بصب كميه وافرة من الماء البارد عليها فوراً.

4- استخدم أى مصدر للماء متوفر بجوارك، مثل حوض الغسيل أو دُش الحمَّام أو خرطوم الحريق.

5- إذا كان مصدر المياه بعيداً فاغمر البقعة المحترقة أو غطسها فى الماء.

6- ضع منشفة أو ملاءة أو أى قطعة قماش أخرى نظيفة على الحرق برفق ودون أن تبللها بالماء.

4. قُم بتغطية الحروق باستخدام ضمادات جافة أو مُعقَّمة أو أى قطعة قماش نظيفة لتغطية موضع الحرق، فذلك سوف يخفف من الألم ويُقلل من المضاعفات الناجمة عن الحرارة إلى أدنى حد ممكن، كما أنه يمنع التلوث ويقى من التعرُّض للعوامل الجوية، ويمكن استخدام ملاءة نظيفة لتغطية الحروق الكبيرة.


تجنَّب القيام بما يلى:
============
1. لا تضع الثلج مباشرة إلا على الحروق الثانوية البسيطة فقط.

2. لا تلمس الحرق بأى شئ (بما فى ذلك يديك)، وضع عليه غطاء نظيف ورقيق لحمايته.

3. لا تقم بإزالة قطع القماش التى تلصق بالمنطقة التى أصابها الحرق.

4. لا تقطع بثور الجلد المحروق التى تحتها ماء.

5. لا تضع مرهماً على الحروق المفتوحة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad_M_Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 21074
العمر : 66

مُساهمةموضوع: رد: الحوادث المنزلية   16/01/18, 10:50 pm



الإرشادات العامة للسلامة فى المطبخ:
=======================
1. يجب عدم وضع الماء أو أي مشروب في غير وعائه المعروف.

2. يجب عدم وضع أي سائل لا يُشرب مثل المنظفات داخل الثلاجة.

3. يجب ترتيب الأغراض المختلفة في الدواليب والثلاجة بشكل جيد، لأن حشرها عشوائياً قد يؤدي إلى سقوطها عند فتح الباب أو عند تناول أحدها.

4. يجب أن تكون أرضية المطبخ غير مفروشة.

5. يجب الحرص على عدم انسكاب المياه والسوائل على الأرضية لتحاشي الانزلاق، وإزالة ما ينسكب منها فوراً.

6. يجب ألا يُترك الطفل وحيداً في المطبخ إطلاقاً.

7. لا مانع من دخول الطفل مع بالغ إلى المطبخ، ولكن ليس من الحكمة وجوده في المطبخ حتى مع بالغ أثناء طهى الطعام أو إعداد الوجبات.

8. يجب الانتباه إلى أن الطفل قد يتعرَّض لرذاذ الزيت المتطاير من المقلى.

9. يجب إبعاد الكبريت والولاعات عن متناول الطفل وعن مجاله البصري أيضاً.

10. يجب إبعاد أي شيء يستطيع الطفل استعماله للصعود في المطبخ.

11. يجب عدم تمرير أي وعاء من فوق جسم الطفل.

12. يجب أن تكون مستحضرات التنظيف وأي مواد مشابهة في مكان لا يستطيع الطفل الوصول إليه.

13. يجب التأكد دائماً أن السكاكين والآلات الحادة بعيدة نهائياً عن متناول الطفل.

14. يجب إبعاد أجهزة الكهرباء المطبخية عن حوض الغسيل ونزع الكهرباء عنها فور الانتهاء من استعمالها.

15. يجب ألا يستطيع الطفل الوصول إلى أي دواء في الثلاجة أو المطبخ.

16. يجب التخلص فوراً من الأطعمة الفاسدة والأدوية القديمة أولاً بأول.

17. يجب وجود طفاية حريق مطبخية في المطبخ.

18. يجب أن تكون المكسرات القابلة للابتلاع مثل الفستق بعيدة نهائياً عن متناول الطفل.

19. يجب عدم تخزين أو وضع ألعاب الأطفال داخل المطبخ حتى لا ينجذب الطفل إلى دخوله.

20. يجب تعليم الطفل أن محتويات المطبخ المختلفة مثل الملح والبهارات والسكاكين وغيرها هي أشياء مفيدة، ولكنها تكون ضارة جداً إذا ما أسيء استعمالها.

21. وأخيراً، دَلَّتْ الدراسات على أن أكثر حوادث تسمُّم الأطفال تحدث في الحالات التي يكون فيها الطفل عطشاناً أو جائعاً، لأنه يكون مستعداً لشرب أو أكل أي شيء يعتقد أنه يطفئ ظمأه أو يملأ معدته، لذا يجب التأكد من إشباع احتياجات الطفل من الشرب والأكل، كما دَلَّتْ الدراسات على أن الكثير من الحوادث تحصل في الأو قات التي يكون فيها الوالدان متعبين، كما في وقت القيلولة أو بعد الوصول إلى المحطة الأخيرة بعد السفر، لذا يلزم أخذ الحيطة في مثل هذه الحالات، وحينما تكون الأم حاملاً أو أحد الأبوين مريضاً فإن احتمالية وقوع حوادث ضارة بالأطفال تكون عالية فيجب الانتباه في مثل هذه الظروف.


مواد التدخين:
========
كما يقول المثل الدارج (معظم النار من مستصغر الشرر) فإن أعقاب السجائر تتسبب في نشوب الكثير من الحرائق سنوياً والمشكلة تكمن في سلوكيات المدخنين وكيفية تخلصهم من أعقاب السجائر، فلا تدخن على الفراش قبل النوم والسيجارة مشتعلة بيدك، الأمر الذي قد ينتج عنه نشوب حريق في المنطقة التي تنام بها وعدم التأكد من إطفاء السيجارة تماماً بعد الانتهاء منها وعدم التخلص من أعقاب السجائر في الأماكن المخصصة لها مثل المنفضة أو إلقاء أعقاب السجائر دون مبالاة وفي أي مكان فقد تقع على مواد سهلة الاشتعال مثل أكوام المهملات أو مخلفات المزارع وغيرها.


الإهمــــــــــــــال:
===========
يلعب الإهمال دوراً كبيراً في نُشوب العديد من الحرائق ويؤدي إلى كثير من الأخطار على الأرواح والممتلكات، فلا يجب أن نتهاون في أبسط الأشياء التي قد تؤدي إلى كارثة.

فالحرص على النظافة والترتيب والنظام والالتزام بقواعد السلامة العامة في المنزل ذلك لحماية أنفسنا والحفاظ على الحياة العامة خالية من الأخطار.

الاحتيـاط واجب:
==========
باستطاعة كل إنسان أن يحمي نفسه من المخاطر وأن يؤمنها ضد الأذى، ونجد أن جودة حياة الإنسان لا تتحقَّق إلا باتباعه للإجراءات الوقائية، وعلي نحو أدق تعتبر الوقاية هي المرادف الأول والأخير مهما قدَّمنا من تعريفات لجودة حياتنا.

فالمفهوم الذي سنقدمه هنا للوقاية سيكون بشكل أعم وأشمل وهي وقاية للروح والجسد في حياتنا اليومية التي نعيشها في المنزل.

والشيء الذي لا يدركه الكثير منا أن الفرد يتعرَّض للإصابة والضرر من العناصر التي يتعامل معها في المنازل في حياته اليومية وإن دققنا النظر سنجد من السهل السيطرة علي مثل هذه الأشياء لسهولة التعامل معها، وستشمل مختلف الأماكن في المنزل: المطبخ - دورة المياه - حجرة المعيشة - غرف النوم... الخ.

الجوانب الوقائية
==========

حوادث الكهرباء:
==========
1. عدم توصيل عدة أجهزة في مأخذ واحد.

2. الحذر الدائم من اقتراب الأطفال من التوصيلات الكهربائية عند استخدامها.

3. عدم تحميل التوصيلات الكهربائية أكثر من طاقتها.


حوادث الأدوات الحادَّة:
==============
1. عدم ترك الأطفال يعبثون بأدوات المطبخ الحادة وإبعادها عن متناول أيديهم.

2. عدم إعطاء الأطفال صغار السن، عند تناول الطعام، سكيناً أو شوكة، مع تعليمهم طريقة الأكل السليمة بأدوات غير حادة.

3. عدم السَّماح للأطفال بتناول أكلهم وشربهم في أواني وكؤوس قابلة للكسر كالزجاج.


حوادث السقوط:
==========
1. عدم ترك الأطفال في الطوابق العليا والأمكنة المرتفعة أو على الشُّرفات دون رقابة حتى لا يكونوا عُرضة للسُقُوط.

2. عدم ترك مواد سائلة ولزجة على أرضيات المنازل ودورات المياه.

3. وضع حواجز وموانع مناسبة على النَّوافذ والشُّرفات.

4. عدم ترك الطاولات أو المقاعد بالقرب من النَّوافذ والشُّرفات.

5. عدم ترك الأطفال بمفردهم في دورات المياه.


حوادث انغلاق الأبواب:
==============
1. استخدام أقفال جيدة الصنع حتى لا تتسبب في انغلاق الأبواب.

2. عدم ترك المفاتيح على الأبواب والاحتفاظ بها في مكان واضح ومعروف.


حوادث التسمُّم بالمبيدات الحشرية:
=====================
1. حفظ المبيدات ومواد التنظيف في أماكن مغلقة وجيدة التهوية وبعيدة عن مصادر الرطوبة والحرارة واللهب المباشر، وعن متناول أيدي الأطفال.

2. عدم دخول المناطق المرشوشة بالمبيدات إلا بعد فترة الأمان اللازمة.


حوادث التدخين:
==========
1. عدم ترك قدَّاحة السَّجائر أو علبة الثقاب في متناول الأطفال.

2. تجنُّب التدخين عند النوم.

3. عدم قذف السَّجائر من النوافذ لأنها تسقط على أشياء قابلة للاشتعال.


حوادث المصاعد الكهربائية:
=================
1. منع الأطفال من اللعب بالمصعد لوحدهم كي لا يؤدي ذلك إلى احتجازهم أو سقوطهم وتعرضهم للإصابة.

2. عدم سكب الماء أو السوائل داخل المصعد أو بالقرب منه.


حوادث الغرق:
=========
1. عدم ترك الطفل في مغطس المياه بمفرده.

2. تعليم الطفل أثناء الاستحمام العادات السليمة.



إعداد الأستاذ:
علاء محمد عبد المجيد محمد
(أخصائي تطوير تكنولوجي)
مدرسة حاتم موسى الإعدادية
المشتركة بالبجلات الإعدادية.

مراجـع البحث:
=========
1.    http://www.alwatan.com/graphics/2004...ailyhtml/local.
2.    http://www.gulfdana.com/vp/archive/index.php/4714.html
3.    http://www.arabsafety.com/arabic/article.php?ar_id=5
4.    http://www.alwatan.com/dailyhtml/local.html
5.    http://www.alwafd.org/front/special_..._spe=21&id2=6
6.    http://ww.geocities.com/./Photos.html
7. http://www.shabiba.com/newsdetails.a...16291&catgid=1
8.    http://www.mct.edu.sa
9.    http://www.childclinic.net
10.    http://www.cd.gov.sa/sssub6-13.shtml - 16k
11.    http://www.dewa.gov.ae/arabic/ar_con...afety.asp?fw=1
12.    http://www.momra.gov.sa/Specs/spec002-4.asp
13.    http://www.sfh.med.sa/Magazine/magazine86/default
14.    http://www.mea.or.th/apd/7/7.htm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
الحوادث المنزلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة (2018 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: من أجل منزلٍ آمن (دفاع مدني)-
انتقل الى: