منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟   هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟ Emptyالأربعاء 08 نوفمبر 2017, 9:12 pm

هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟ Gal197
هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمَولد النبوي؟
========================================
السؤال:
هل حقاً أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمولد النبوي، لأن كثيراً من المشايخ عندنا في الجزائر يستدلون بإجازة العسقلاني، في جواز الاحتفال بالمولد؟

الجواب:
الحمد لله
أولاً:
الاحتفال بالمولد النبوي من البدع المُحدَثة، وأول مَنْ أحدثه الخلفاء الفاطميون العبيديون، وهم من الفرق المارقة الضَّالة، ولم يُنقل عن أحد من السلف في القرون الثلاثة الفاضلة أنه استحبَّه أو أجازه.

ثانياً:
الأصل في التشريع القرآن والسُّنَّة، والعلماء ورثة الأنبياء، وهم حاملوا لواء العلم، وقد وَفَّقَ اللهُ تعالى أهل العلم إلى الفقه في الدين، كلٌّ بقدر ما يسَّر اللهُ له، ولا يلزم أن يكون كل ما يقوله العالم حقاً بالضرورة، بل هو مجتهد: فإن أصاب فله أجران: أجر لاجتهاده، وأجر لإصابته، وإن أخطأ فله أجر اجتهاده، وخطؤه معفوٌ عنه.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله:
"هذه هي القاعدة الشرعية في حق المجتهدين من أهل العلم:
أن مَنْ اجتهد في طلب الحق ونظر في أدلته: فله أجران إن أصاب الحق، وأجر واحد إن أخطأ الحق، أجر الاجتهاد" انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (6/ 89).

ثالثاً:
قال السيوطي -رحمه الله-:
"سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد، فأجاب بما نصه:
أصل عمل المولد بدعة، لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمَنْ تحرَّى في عملها المحاسن، وتجنَّب ضدها: كان بدعة حسنة؛ وإلا فلا.

قال:
وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق اللهُ فيه فرعون، ونجى موسى؛ فنحن نصومه شكراً لله تعالى.

فيُستفاد منه فعل الشكر لله على ما مَنَّ به في يوم معين، من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويُعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة.

والشكر لله يحصل بأنواع العبادة، كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة؛ وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم؟

وعلى هذا:
فينبغي أن يتحرَّى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء، ومَنْ لم يلاحظ ذلك: لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر، بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة، وفيه ما فيه.
فهذا ما يتعلق بأصل عمله.

وأما ما يُعمل فيه:
فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم به الشكر لله تعالى، من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة، وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة.

وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك:
فينبغي أن يقال: ما كان من ذلك مباحاً بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم: لا بأس بإلحاقه به، وما كان حراماً أو مكروهاً فيُمنع، وكذا ما كان خلاف الأولى" انتهى من "الحاوي للفتاوي" (1/ 229).

فيُقال هنا:
الكلام على هذا المنقول عن الحافظ ابن حجر رحمه الله على ثلاثة مقامات:
الأول:
أن فيه التصريح بأن عمل المولد لم يكن من فعل السلف الصالح، فهو بذلك بدعة، ولا يجوز إهمال هذا الكلام الذي صدَّر به ابن حجر فتواه.

الثاني:
أنه قال: "وأما ما يُعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم به الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة".

وحال الناس اليوم في الاحتفالات بالمولد النبوي وغيره من الاحتفالات المُحدثة على: خلاف ما ضبط به الحافظ فتواه، ومَنْ اطلع على حال غالب الناس اليوم علم أن أكثر ما يفعل في هذه الموالد: هو من قبيل البدع والمنكرات، بل فيه من فواحش الإثم والمخالفات ما الله به عليم!!

وقد روى البخاري (869)، ومسلم (445) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: (لَوْ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى مَا أَحْدَثَ النِّسَاءُ لَمَنَعَهُنَّ الْمَسْجِدَ كَمَا مُنِعَتْ نِسَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ)!!

فإذا كان هذا قول أم المؤمنين في أمر مشروع، بلا خلاف، وتغيَّر حال الناس فيه، فقالت ما قالت؛ فكيف لو كان الأمر بأصله محدثاً، ثم طرأ عليه من عوارض الأحوال، والبدع والمنكرات: ما هو ظاهر للعيان؟!

وليتدبر اللبيب هنا، ما قاله الإمام الشاطبي -رحمه الله-:
"إِذَا صَارَ الْمُكَلَّفُ فِي كُلِّ مَسْأَلَةٍ عَنَّتْ لَهُ يَتَّبِعُ رُخَصَ الْمَذَاهِبِ، وَكُلَّ قَوْلٍ وَافَقَ فِيهَا هَوَاهُ؛ فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ التَّقْوَى، وَتَمَادَى فِي مُتَابَعَةِ الْهَوَى، وَنَقَضَ مَا أَبْرَمَهُ الشَّارِعُ وَأَخَّرَ ما قدَّمه" انتهى من "الموافقات" (3/ 123).
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.


هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
هل أجاز ابن حجر العسقلاني الاحتفال بالمََولد النبوي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي
» بدعة الاحتفال بالمولد النبوي
» فتوى حول الاحتفال بالمولد النبوي
» رسالة "حكم الاحتفال بالمولد النبوي"
» فتوى حول الاحتفال بالمولد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شهـر ميـلاد المصطفى-
انتقل الى: