منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 يختارون يوماً يتكلمون فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ويُسَمُّونَهُ مَوْلِداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17501
العمر : 65

مُساهمةموضوع: يختارون يوماً يتكلمون فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ويُسَمُّونَهُ مَوْلِداً   08/11/17, 05:43 pm

يختارون يوماً يتكلمون فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ويسمونه مولداً
=================================
السؤال:
من المعروف أن الاحتفال بميلاد النبي بدعة، لكن يقيم الكثيرون موالد لا لغرض الاحتفال بمولد النبي لكن للتعريف بالنبي وحياته وما إلى ذلك، فإذا لم يتم إقامة هذا الحدث يوم مولد النبي فهل يكون حراماً أيضاً؟، وهل استخدام كلمة مَوْلِدْ فى حد ذاتها هي التي تؤدي إلى تحريم هذا الحدث؟

فعلى سبيل المثال:
إذا كنت أُعَرّف بحياة النبي... إلخ. دون أن أربط ذلك بكلمة مولد فهل يكون ذلك حراماً أيضاً؟ وفي ذات السياق سيتم إطعام الناس... إلخ، وأنا أطرح هذا السؤال لأنه سيتم إقامة عشاء احتفالاً بزواج عروسين فى إجازة نهاية الأسبوع المقبل يوم السبت، وبما أنه سيكون هناك تجمع فقد قرر المضيفون التعريف بالنبي بالمسجد بعد تقديم وجبة العشاء وقد أطلقوا على ذلك اسم مولد لكن لا يوافق هذا اليوم يوم مولد النبي ولن يتم الاحتفال بميلاد النبى لكن سيتم التعريف به وسيقومون بذلك بدلاً من الرقص... إلخ. حتى يحقق الناس استفادة أكبر من المعرفة بحياة النبي، فأرجو تقديم النصح.

ثانياً: إذا أقمت تجمعاً بالمسجد وذلك للتعريف فقط بحياة النبي وتقديم الطعام للحاضرين، فهل يكون هذا التجمع حراماً؟

الجواب :
الحمد لله
لا يُشرع الاحتفال بمولد أحد من الناس، لا الأنبياء ولا غيرهم؛ لعدم ورود ذلك في الشرع، بل هو أمر مأخوذ عن غير المسلمين من اليهود والنصارى وغيرهم.

والمقصود بالاحتفال بالمولد:
الاحتفال في يوم ولادة الشخص، كالاحتفال في يوم 12 من ربيع الأول الذي يرى البعض أنه يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم والتعريف به وذكر محاسنه وشمائله وسُننه، فهذا مستحب مشروع في كل وقت، ولا يُسمَّى هذا الحديث مولداً، كما لا يُسمَّى الاحتفال بالزواج مَولداً، لكن شاع في بعض بلدان المسلمين أن كل احتفال يتم على وجه مشروع، ليس فيه رقص ولا غناء ولا اختلاط، يُسمُّونه مولداً، فيقولون: نعمل مولداً في يوم الزواج أو يوم الختان، فيأتي مَنْ يعظ الناس، ومَنْ يقرأ القرآن ونحو ذلك، وهذه التسمية لا أصل لها، ولا تؤثر في الحكم، فلا حرج أن يحتفل الناس بالزواج، وأن يتكلم فيه مَنْ يَعِظُ الناس ويذكّرهم بالخير، أو مَنْ يتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم ويبيِّن سيرته وشمائله، فهذا مشروع، ولا يدخل في الاحتفال بالمولد المبتدع.

ولا حرج أن يقام في المسجد نشاط أو تجمع للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم، دون تخصيص يوم معين لاعتقاد فضله، كيوم المولد أو يوم النصف من شعبان أو يوم الإسراء والمعراج، بل يفعل ذلك في يوم من سائر الأيام، ولا حرج في تقديم الطعام للحاضرين، وينبغي إشاعة الحكم بأن هذا لا يُسَمَّى مولداً، ولا يأخذ حكم الاحتفال بالمولد، حتى لا يُظن أن الاحتفال بالمولد مشروع.
ونسأل الله أن يوفقكم للعمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ونشرها بين الناس.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
يختارون يوماً يتكلمون فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ويُسَمُّونَهُ مَوْلِداً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: شهر ربيع أول وما أحدث فيه من البدع-
انتقل الى: