منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48175
العمر : 71

حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات   حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات Emptyالأربعاء 08 نوفمبر 2017, 5:32 pm


حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات 2016_11_30_14_1_5_262
حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَــات
======================================
السؤال:
الاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في بلاد الأسبان، ونحن نستغل المناسبة لِلَمِّ الشَّمل، والتآخي، ولتعريف الأبناء بعضهم على بعض، ومؤاخاتهم، وتوصيتهم بالاعتزاز والفخر بدينهم، ولوقايتهم ضد ما يخرّبون به عقول أبنائنا بأعيادهم، من كرنفالات وأعياد حُبٍ وهوى؟

الجواب:
الحمد لله
أولاً:
اختلف أهل السيرة في وقت ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، واتفقوا على أن وفاته كانت في الثاني عشر من ربيع أول للسنة الحادية عشرة للهجرة!
وهو اليوم الذي يحتفل به العوام، ويجعلونه: "عيد مولد النبي صلى الله عليه وسلم".

ثانياً:
ليس في شريعة الإسلام ما يسمَّى "عيد المولد النبوي"، ولم يكن الصحابة ولا التابعون ولا من بعدهم من أئمة الإسلام يعرفون مثل هذا اليوم فضلاً عن الاحتفال به، وإنما استحدث هذا العيد بعض المبتدعة من جهلة الباطنية، ثم سار عوام الناس في كثير من الأمصار على هذه البدعة.

ثالثاً:
بعض المحبين للسنَّة ممن قد يتأثر بما يراه من الاحتفالات القائمة في بلده، يرى أنه يمكنه أن ينجو من الوقوع في البدعة باجتماعه مع أهل بيته، وصنع طعام خاص لتلك المناسبة فيأكلون جميعاً، كما منهم من يجمع أصحابه وأقرباءه للأمر نفسه، ومنهم من يرى أن يجتمع بالناس لأجل قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، أو لإلقاء محاضرات دينية.

ومن ذلك أيضا:
مقصدكم الحسن، في لم الشمل، وإحياء روح الاعتزاز بالدين في بلاد الغربة والكفر.

والواقع:
أن كل تلك النيات لا تجعل اجتماعاتهم تلك شرعية، بل هي بدعية منكرة، بل إن كنتم تريدون عيداً: فالفطر والأضحى هما عيدان لأهل الإسلام، وإن كنتم تريدون عيداً أكثر من ذلك: فعندنا يوم الجمعة عيد الأسبوع، فاجتمعوا فيه على صلاة الجمعة، وعلى إحياء الاعتزاز بالدين.

فإن لم يتيسر لكم ذلك؛ فأيام العام كثيرة، ويمكنكم أن تجتمعوا في مناسبة أخرى، لا تكون عيداً مبتدعاً، بل في أي مناسبة مباحةً، كحفل زواج، أو اجتماع على وليمة، أو عقيقة، أو تهنئة بخير، كل ذلك يمكن أن يكون مناسبة لإحياء ما ذكرتم من روح التواصل، ولَمِّ الشَّمل، والتمسك بالدين.

وهذه فتاوى لأهل العلم في حكم مَنْ اجتمع لتلك النيَّات في تلك المناسبة:
1. قال الإمام أبو حفص تاج الدين الفاكهاني -رحمه الله- في بيان أنواع الموالد-:
أحدهما:
أنْ يعمله رجل مِنْ عَيْن مالِهِ لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام، فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشنيعة؛ إذ لم يفعله أحَدٌ من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام، وعلماء الأنام، سُرُج الأزمنة، وزين الأمكنة.
"المورد في عمل المولد" (ص 5).

2. وقال ابن الحاج المالكي -رحمه الله- في حكم المولد النبوي الخالي من منكرات آلات المعازف والغناء والاختلاط بين الرجال والنساء:
فإن خلا منه، وعمل طعاماً فقط ونوى به المَولد، ودعا إليه الإخوان، وسلِم من كل ما تقدم ذِكره: فهو بدعة بنفس نيَّته فقط؛ إذ إن ذلك زيادة في الدين، وليس من عمل السلف الماضين، واتباع السلف أولى، بل أوجب من أن يزيد نيَّة مخالفة لما كانوا عليه؛ لأنهم أشدَّ الناس اتباعاً لسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً له ولسنَّته صلى الله عليه وسلم، ولهم قدم السَّبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحدٍ منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم، وقد عُلِمَ أن اتباعهم في المصادر والموارد، كما قال الشيخ الإمام أبو طالب المكي -رحمه الله- تعالى في كتابه.
"المدخل" (2 / 10).

3. وقال -رحمه الله-:
وبعضهم يتورع عن هذا -أي: السَّماع المُحَرَّم- ويعمل المولد بقراءة "البخاري"، وغيره عِوَضَاً عن ذلك، وهذا وإن كانت قراءة الحديث في نفسها من أكبر القُرَبِ والعبادات، وفيها البركة العظيمة والخير الكثير: لكن إذا فعل ذلك بشرطه اللائق به على الوجه الشرعي كما ينبغي، لا بنية المولد، ألا ترى أن الصلاة من أعظم القُرَبِ إلى الله تعالى، ومع ذلك فلو فعلها إنسان في غير الوقت المشرع لها لكان مذموماً مخالفاً، فإذا كانت الصلاة بهذه المثابة: فما بالك بغيرها؟!.
"المدخل" (2 / 25).

والخُلاصَة:
لا يجوز لكم الاجتماع في تلك المناسبة البدعية لأجل ما ذكرت من لَمِّ الشَّمل، والنُّصح، والتَّوجيه، واجعلوا تحقيق هذه الغايات الشريفة في غير تلك المناسبة، وعندكم العام بطوله لجعل الاجتماعات في أحد أيامه، ونرجو الله تعالى أن يوفقكم لمسعاكم الخَيِّر، وأن يزيدكم هدىً وتوفيقاً.
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب.


حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حكم الاحتفال بذكرى المَولد النَّبوي من غير غناء ولا مُحَرَّمَات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
» بدعة المّولد النَّبوي (خطبة جمعة)
» الاحتفال بالأعياد المبتـدعة
» حكم الاحتفال بالسنة الهجرية
» حكم الاحتفال بعيد الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضـــــائل الـشـهــــور والأيـــــام :: شهـر ميـلاد المصطفى-
انتقل الى: