منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

ثمانون مسألة فقهية وتربوية من أحكام يوم عاشوراء إعلام الأشرار بحكم الطعن بالصحابة الأبرار مسائل شهر الله المحرم فضل عاشوراء وشهر المحرم شهر الله المُحرَّم وصيام عاشوراء الشيخ علي الطنطاوي والعام الجديد لا مزية لآخر جمعة في العام البدع التي أحدثت في شهر المُحرَّم عاشــــــــــــــــــوريات ورقاتٌ في [يوم عَاشُوراء] مسائلٌ وأحكامٌ 22 فضيلة لمن صام عاشوراء حكم الاحتفال بعاشوراء أو إقامة المآتم فيه عاشوراء بين هدي الإسلام وهدي الجهلاء شهر الله الأصم (المحرم) هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المُحرَّم مع الحسين -رضي الله عنه- في كربلاء لماذا يخافون من الإسلام؟ معالم إيمانية من يوم عاشوراء عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟ أَثَرٌ مَشْهُورٌ يُرَدَّدُ فِي نَهَايَةِ كُلِّ عَامٍ رأس السنة هــــل نحتفل به؟ هكذا نستقبل العام الجديد فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء فتاوى حول صيام عاشوراء الترغيب في صوم المُحرَّم عاشوراء وصناعة الكراهية وتجديد الأحقاد إلى متى؟ عاشوراء ودعوى محبة الحسين أحاديث عاشورية موضوعة منتشرة في بعض المنتديات عاشوراء والهجرة النبوية من أيام الله تعالى مآتم الرافضة في يوم عاشوراء رسالة في أحاديث شهر الله المحرَّم جــــــداول شهـر الله الـمحرم وعاشـوراء ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء شهر الله المحرم قصتا عاشوراء صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء شهر محرم ويوم عاشوراء الطود العظيم في نجاة موسى الكليم وهلاك فرعون اللئيم البدع التي أحدثت في شهر محرم الأحاديث الواردة في صيام عاشوراء الأشهر الحُرم بداية التاريخ الهجري


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الفرق بين نعم وأجل وبلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحــمــد لــبــن AhmadLbn
مؤسس ومدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 17026
العمر : 65

مُساهمةموضوع: الفرق بين نعم وأجل وبلى   31/07/17, 06:46 pm


الفرق بين نعم وأجل وبلى

بسمة حسن - تعليم
==============
تعرف اللغة العربية بمدى عمقها ودقة المعاني والأساليب المستخدمة فيها، وخير دليل على ذلك القرآن الكريم، وأحياناً يُساء استخدام بعض هذه الكلمات في الحياة اليومية أو عبر برامج التلفاز وغيرها، ومن أمثلة ذلك استخدام نعم، أجل وبلى، للتاكيد على الإتفاق مع الكلام الذي يقال، وياتي الإختلاف طبقاً للسؤال سواء كانت منفياً أم مثبتاً.

لذلك ينبغي توضيع الفرق بين هذه الكلمات، والاستخدام الصحيح لها، حفاظاً على رونق ودقة اللغة العربية وقواعد النحو وتمجيداً لعظمة معاني القرآن الكريم.

الفرق بين نعم، أجل وبلى
أولا: استخدام أجل
أجل: هو حرف جواب، ويستخدم لتصديق خبر يخبرك به صاحبك، فيقول على سبيل المثال “فعل ذلك”، فتقوم بتصديقه وتقول له “أجل”.

ثانياً: استخدام نعم
نعم: هو حرف جواب المستفهم بكلام لا حد فيه. مثل أن تقول: “هل صليت؟”، فيرد متلقي السؤال بكلمة “نعم ”

وأيضًا في قاموس الكفاف:
نَعَمْ: حرف جواب، يفيد الإثبات في الجواب عن السؤال المثبَت، والنفيَ في الجواب عن السؤال المنفي.

ففي جواب”الإثبات”: [أسافر خالد؟]، إن قيل: [نعم]، فالمعنى: نعم سافر.

وفي جواب “النفي”: [أما سافر خالد؟]، إنْ قيل: [نعم]، فالمعنى: نعم ما سافر.

ثالثاً: استخدام بلى
لا يوجد  كتاب في النحو يخلو – عند البحث في [بلى] و [نعم] من إيراد المسألة التالية:
قال تعالى: [ألست بربكم قالوا بَلَى[ (الأعراف 7/172). فقال ابن عباس معلّقًا، لو قالوا: [نَعَم] لكفروا.

ووجه ذلك أنّ [نَعَم] -كما ذكرنا آنفًا- لا تُغَيِّر من النفي والإثبات شيئًا؛ فلو أجابوا قائلين: [نَعَم]، لكان تأويل ذلك: [نعم لست ربّنا]، ولكان ذلك كفراً.

بَلَى:
حرفٌ يُجاب به عن سؤال منفيٍّ فيُبْطِل نَفْيَه.

نحو أنْ تُسأَل وقد نجحتَ: [أما نجحتَ؟]

فتجيب: [بلى]، والمعنى: بلى نجحتُ.

ولو قلتَ: [نعم]، لكان المعنى: نعم ما نجحتُ !!

وذلك أنّ [نعم] لا تُبطِل النفي، بل تُثبِته فيظلّ المنفي منفيّاً.

–نماذج من استعمال [بلى]:
أليست كل نفس ذائقة الموت؟ بلى. [أي: بلى كل نفس ذائقة].

ولو قيل: [نعم] لكان المعنى: نعم، كل نفسٍ ليست تذوقه!!

ألم يَنْقَضِ عامُ الفيل؟ بلى. [أي: بلى انقضى].

ولو قيل: [نعم] لكان المعنى: نعم، لم ينقضِ عامُ الفيل!!

]ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير[ (الملك 67/8-9).

ولو قالوا: [نعم]، لكان المعنى: نعم، لم يأتنا نذير!!

]زعم الذّين كفروا أن لن يُبعثوا قل بلى وربي لتبعثنّ[ (التغابن 64/7).

ولو قال لهم: [نعم]، لكان المعنى: نعم، وربّي لن يُبعثوا!!

]ألستُ بربّكم قالوا بلى[ (الأعراف 7/172).

(أي: بلى أنتَ ربّنا).

ولو قالوا: [نعم]، لكفروا؛ إذ يكون المعنى: نعم، لستَ ربّنا!!

ومن اللطائف أن العامّة تستعمل [بلى] استعمالاً صحيحاً على السليقة، غير أنها تُدخِلُ عليها ميماً ساكنة فتقول: [مْ بَلى]!!
http://www.almrsal.com/post/501594


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفرق بين نعم وأجل وبلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القـرآن الكـريم :: كتابات متنوعة في القرآن الكريم-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: